احمدي نجاد يؤكد حاجة ايران الى 20 محطة كهروذرية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59380/

حذر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد يوم الاربعاء 8 ديسمبر/ كانون الاول من ان بلاده لن تتخلى حق الاستخدام السلمي للطاقة الذرية وانها تخطط لبناء محطات كهروذرية جديدة. كما انه اقترح تكوين مجموعة "6+1" بغية توسيع وتحسين التعاون في المجال النووي وايجاد حلول للقضايا العالمية.

حذر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد يوم الاربعاء 8 ديسمبر/ كانون الاول من ان بلاده لن تتخلى عن حق الاستخدام السلمي للطاقة الذرية وانها تخطط لبناء محطات كهروذرية جديدة.
وقال نجاد خلال اللقاء الذي اجراه مع طلاب احدى الجامعات الايرانية في مدينة اراك الوسطى "لن تتخلى ايران ابدا عن حقوقها في استخدام الطاقة الذرية، وعن حقوقها في تخصيب اليورانيوم حتى مستوى 20 %، وكذلك عن بناء محطات كهروذرية جديدة".
وحسب قوله، فان احتياجات ايران الداخلية للطاقة الكهربائية تقضي بضرورة  وجود 20 محطة كهروذرية، واضاف انه لن يمانع اذا عرضت الدول الغربية المساعدة في بناء هذه المحطات.
من جهة اخرى اقترح الرئيس الايراني تكوين مجموعة "6+1" بغية توسيع وتحسين التعاون في المجال النووي وايجاد حلول للقضايا العالمية.
وقال نجاد انه "مع الاخذ بعين الاعتبار الظروف الراهنة،  فان ايران مستعدة لتكوين مجموعة جديدة على طراز "6+1"، وذلك في اطار التعاون مع مجموعة "5+1" (وهي مجموعة الوسطاء الدوليين في تسوية الملف النووي الايراني التي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن ، بالاضافة الى المانيا). ويعتقد الرئيس الايراني ان المجموعة الجديدة يمكن ان تحقق التعاون في مجال تبادل التكنولوجيا النووية السلمية وانتاج الوقود النووي.
وجدد نجاد مرة أخرى عزم ايران مواصلة نشاطها النووي السلمي، كما شدد على ان "القوى الكبرى العالمية يجب ان تعترف رسميا بحق ايران في امتلاك برامج نووية سلمية".
وقد اختتمت المباحثات التي أجراها مندوبو مجموعة "5+1" مع الوفد الايراني في وقت سابق بجنيف دون نتائج ملموسة  تقريبا، حيث لم يتفق الطرفان سوى على مواصلة المشاورات في يناير/كانون الثاني المقبل باسطنبول.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك