مدفيديف: استفتاء السودان لن يقتصر على تقرير مصير الجنوب بل سيكون له تاثير على الاوضاع السياسية في المنطقة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59376/

بعث الرئيس الروسي دميتري مدفيديف رسالة الى عمر البشير رئيس جمهورية السودان ضمّنها وجهة نظر روسيا حول الاوضاع في السودان قبيل استفتاء يناير/كانون الثاني حول مصير جنوب السودان. اعلن ذلك المكتب الصحفي للكرملين يوم 8 ديسمبر/كانون الاول.

بعث الرئيس الروسي دميتري مدفيديف رسالة الى عمر البشير رئيس جمهورية السودان ضمّنها وجهة نظر روسيا حول الاوضاع في السودان قبيل استفتاء يناير/كانون الثاني حول مصير جنوب السودان. اعلن ذلك المكتب الصحفي للكرملين يوم 8 ديسمبر/كانون الاول.
وجاء في الرسالة " ان موقفنا من المشاكل الاقليمية ومنها مشكلة السودان ينطلق من مبادئ احترام سيادة ووحدة اراضي جمهورية السودان. ونحن نعتقد انه من المهم مبدئيا كون الاطراف السودانية الساعية الى انهاء النزاع العسكري والتي ثبتت في الاتفاقية الشاملة الموقعة في 9 يناير/كانون الثاني عام 2005 حق جنوب السودان في تقرير مصيره بأجراء استفتاء عام.
انني واثق من انه ايا كانت نتائج الاستفتاء العام، فانه سيحدد ليس فقط مصير جنوب السودان وسكانه، بل وسيكون له تاثير كبير على الاوضاع السياسية في المنطقة. وآمل ان تخلق نتائج الاستفتاء الظروف الضرورية لاستمرار عمليات التسوية وتطور السودان اللاحق.
ارتباطا بهذا فانه من المهم ان يبذل الطرفان جهودا كبيرة للاسراع في وضع وتنفيذ الاتفاقيات والاجراءات العملية والتنظيمية اللازمة لاجراء الاستفتاء.
ويجب ان تلعب بعثة هيئة الامم المتحدة لحفظ السلام في السودان دورا في تنفيذ هذه الامور. وبهدف ابداء المساعدة اللازمة وبناء على طلب السكرتير العام لهيئة الامم المتحدة امرت بضم القوات العاملة في تشاد وجمهورية افريقيا الوسطى ضمن بعثة هيئة الامم المتحدة الى بعثة هيئة الامم المتحدة في السودان، وانا اعول على العمل الكفؤ لاسراب مروحياتنا ضمن اطار عمليات التحضير واجراء الاستفتاء.
اضافة لذلك وتلبية لطلب الجانب السوداني فإن مراقبين من روسيا سيساهمون مع المراقبين الدوليين في مراقبة الاستفتاء.
اكرر ماقلته خلال اللقاء الاخير معكم، ان روسيا ستستمر بتقديم الدعم لبلادكم. وسنتخذ الخطوات اللازمة من خلال اللقاءات العامة والثنائية هدفها تطوير علاقات التعاون والمنفعة المتبادلة مع السودان الصديق.
انني واثق من ان التعاون الروسي – السوداني في المحافل الدولية سيبقى عاملا يخدم قضية تعزيز السلام والامن والاستقرار وخاصة في منطقة شمال – شرق افريقيا ".
هذا وقام بتسليم الرسالة ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الاتحاد الممثل الشخصي للرئيس الروسي في السودان والذي يقوم الآن بزيارة عمل الى الخرطوم.

وصرح مارغيلوف عقب انتهاء لقائه بالرئيس السوداني عمر البشير الى انه " تم التطرق الى موضوع نقل المروحيات الروسية وطاقمها المرابطة في تشاد الى جنوب السودان. وان الرئيس البشير وعده بمنح الموافقة على نقلها في القريب العاجل".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)