روسيا وكازاخستان تتفقان على إنشاء منظومة موحدة للدفاع الجوي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59375/

ستقوم روسيا الاتحادية وكازاخستان بإنشاء منظومة الدفاع الجوي الموحدة. صرح بذلك اللواء ألكسندر سوروكين قائد قوات الدفاع الجوي الكازاخستانية الذي شارك في المحادثات التي اجريت بين وزيري الدفاع الروسي والكازاخستاني يوم 8 ديسمبر/كانون الاول في موسكو.

 ستقوم روسيا الاتحادية وكازاخستان بإنشاء منظومة الدفاع الجوي الموحدة. صرح بذلك اللواء ألكسندر سوروكين قائد قوات الدفاع الجوي الكازاخستانية الذي شارك في المحادثات التي اجريت بين وزيري الدفاع الروسي والكازاخستاني اناتولي سيرديوكوف  ونظيره عادلبيك جاكسيبيكوف يوم 8 ديسمبر/كانون الاول في موسكو. وقال سوروكين:"  قد اتفقنا على إنشاء منظومة الدفاع الجوي الاقليمية لروسيا وكازاخستانن.
 وبحسب قوله فان انشاء مثل هذه المنظومة  سيعززالفضاء الدفاعي المشترك لروسيا وكازاخستان. واضاف قائلا:" ستتولى قوات الدفاع الجوي الكازاخستانية  المسؤولية عن حماية الاجواء الروسية الممتدة على طول الحدود مع كازاخستان. وبحسب قوله فان انشاء منظومة الدفاع الجوي الموحدة تقتضي بالتوريد المجاني لمنظومات "اس – 300" المضادة للجو  الى كازاخستان. ولم يذكر سوروكين عدد كتائب "اس – 300" التي تورد الى بلاده وقال:" تهتم كازاخستان ايضا بشراء منظومة "اس – 400" الروسية. لكننا نفهم ان سلاح الجو الروسي هو الذي يجب ان يزود بها بالدرجة الاولى".
واعاد اللواء سوروكين الى الاذهان ان كازاخستان تمتلك بضع كتائب "اس – 300" التي ورثتها بعد تفكك الاتحاد السوفيتي.
هذا وكانت  إيرينا كوفالتشوك الناطقة باسم وزيرالدفاع الروسي قد صرحت  يوم 8 ديسمبر/كانون الاول للصحفيين  قائلة:" من اجل تعزيز فضاء الدفاع المشترك بحثت اثناء المحادثات امكانية تزويد كازاخستان بمنظومات "اس – 300" المضادة للجو. ويجري في الوقت الحاضر العمل على  اعداد  بعض الاتفاقيات بهذا الشأن".
ولم يتم ذكر لحد الآن كلفة وابعاد الصفقة المحتملة، علما ان روسيا وكازاخستان يربطهما حلف في اطار رابطة الدول المستقلة ومنظمة معاهدة الامن الجماعي التي تقتضي  بمنح امتيازات كبيرة في مجال توريد الاسلحة والآليات الحربية  للجانبين.

روسيا  توجه دعوة الى كازاخستان للمشاركة في نظام الانذار المبكر للهجوم الصاروخي

واعلنت كوفالتشوك ان روسيا اقترحت على كازاخستان المشاركة في نظام الانذار عن الهجوم الصاروخي ومراقبة الفضاء الكوني واستخدام منظومة "غلوناس".
وقالت كوفالتشوك:" تناولت المحادثات مجموعة المسائل المتعلقة بالتعاون  في المجال العسكري الفضائي. والمقصود بالامر هو التعاون  في استخدام منظومة "غلوناس"ومشاركة كازاخستان في نظام الانذار عن الهجوم الصاروخي ومراقبة الفضاء الكوني".

روسيا تساعد كازاخستان في إنشاء منظومة آلية لقيادة القوات المسلحة

 اعلنت كوفالتشوك ان روسيا وكازاخستان يحتمل ان  تقوما بانشاء مؤسسة مشتركة من شأنها تطبيق منظومة التحكم الآلي في القوات المسلحة الكازاخستانية.
وقالت كوفالتشوك:" بحثت اثناء المحادثات آفاق انشاء المنظومة الاوتوماتيكية لقيادة القوات المسلحة في كازاخستان".
ولفتت كوفالتشوك الى ان الجانب الروسي عرض على كازاخستان  استخدام الوسائل التقنية الحديثة الروسية الصنع. واضافت قائلة:" من اجل التطبيق العملي للمشروع تدرس امكانية انشاء مؤسسة روسية كازاخستانية مشتركة بهذا الشأن".


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)