توزيع جوائز مهرجان "الليالي الظلماء" السينمائي الدولي بتالين

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59370/

استضافت العاصمة الإستونية تالين الدورة الرابعة عشرة لمهرجان "الليالي الظلماء" السينمائي الدولي. وأتاح المهرجان لزواره فرصة الاطلاع على طيف واسع من الأفلام الحديثة المتنوعة. وقد منحت لجنة التحكيم جائزة خاصة لفيلم "ابن بابل" من اخراج العراقي محمد الدراجي.

استضافت العاصمة الإستونية تالين الدورة الرابعة عشرة لمهرجان "الليالي الظلماء" السينمائي الدولي. وأتاح المهرجان لزواره فرصة الاطلاع على طيف واسع من الأفلام الحديثة المتنوعة.

وجرت فعاليات المهرجان في الفترة ما بين 18 نوفمبر/تشرين الثاني و5 ديسمبر/كانون الاول.
وتنافس في المهرجان هذا العام 220 فيلما روائيا ووثائقيا وكارتونيا من 75 دولة. وتضمن برنامجه ثلاث مسابقات، وهي مسابقة الأفلام الأوروبية والآسيوية، ومسابقة الأفلام من دول البلطيق، ومسابقة المنتوجات السينمائية من أمريكا الشمالية.
وكعادته تُوج المهرجان بإعلان أسماء الفائزين وتوزيع الجوائز. وقد ذهبت الجائزة الأولى لفيلم"سعادتي" من اخراج الأوكراني سيرغي لوزنيتسا.
كما منحت لجنة التحكيم جائزة خاصة لأحد الفيلمين العربيين المشاركين في المهرجان، وهو فيلم "ابن بابل" للمخرج العراقي محمد الدراجي الذي يصور فيه أجواء التوتر التي عاش فيها العراقيون والأكراد بعد إسقاط نظام صدام حسين. وقد حصل الفيلم على عدة جوائز عالمية في مهرجانات برلين والرباط وأبو ظبي، كما رشح لنيل جائزة الأوسكار لعام 2011.
ومُنحت جائزة أفضل إخراج للألماني كريس كراوس على فيلم "يوميات بول" الذي تم إنتاجه بالتعاون مع سينمائيين إستونيين.
وحاز فيلم "الأرواح الصامتة" للمخرج الروسي أليكسي فيدورتشينكو على جائزة أفضل تصوير.

التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية