نيجيريا توجه الاتهام رسميا لنائب الرئيس الامريكي السابق

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59366/

نشرت وسائل اعلام بريطانية ان وكالة مكافحة الفساد النيجيرية وجهت يوم 7 ديسمبر/كانون الاول رسميا التهمة الى ديك تشيني نائب الرئيس الامريكي السابق، وذلك لتقديم شركة " هاليبيرتون " التي كان تشيني يرأسها خلال الفترة من 1995 ولغاية عام 2000 رشىً لمسؤولين نيجيريين.

نشرت وسائل اعلام بريطانية ان وكالة مكافحة الفساد النيجيرية وجهت يوم 7 ديسمبر/كانون الاول رسميا التهمة الى ديك تشيني نائب الرئيس الامريكي السابق، وذلك لتقديم شركة " هاليبيرتون " التي كان تشيني يرأسها خلال الفترة  من 1995 ولغاية عام 2000 رشىً لمسؤولين نيجيريين.
وقال فيمي بابافيمي الناطق باسم الوكالة، ان اللجنة النيجيرية المختصة بالجرائم الاقتصادية والمالية قد ارسلت الوثائق الخاصة باتهام تشيني الى المحكمة الفيدرالية في العاصمة ابوجا. واضاف ان التهم وجهت ايضا الى ثلاثة من مسؤولي شركة " هاليبيرتون " من بينهم ديفيد لازار رئيس الشركة الحالي وكذلك الى اربع شركات اخرى تتعامل مع " هاليبيرتون ".
هذا وبدأت محكمة امريكية النظر في القضية بموجب القوانين الامريكية التي تحرّم على الشركات العاملة في الولايات المتحدة دفع الرشى حتى وان كان ذلك خارج حدود الولايات المتحدة.
وقد اعترفت " هاليبيرتون " وفرعها السابق " كيلوغ، براون اند روت – كي بي ار " بدفع مبالغ الى مسؤولين نيجيريين وهو اقرار بالتهم الموجهة امام المحكمة الامريكية، ووافقت على دفع غرامة مقدارها 579 مليون دولار مقابل وقف الملاحقة الجنائية.
وكانت شركة كي بي ار التي تدخل في ائتلاف تي اس جي كي الذي وقع من السلطات النيجيرية على عقد بقيمة 6 مليار دولار لبناء مصنع اسالة الغاز في جزيرة  بوني ايلاند .  ودفع الائتلاف خلال الفترة من عام 1994 ولغاية عام 2004 مقابل العقد رشى الى المسؤولين النيجيريين مقدارها 181 مليون دولار.
وكان تشيني يشغل منصب المدير التنفيذي لشركة " هاليبيرتون " التي تقدم خدماتها في مجال الصناعات النفطية خلال الفترة بين اعوام 1995 و2000 حيث استقال من منصبه بعد ترشيحه لمنصب نائب رئيس الولايات المتحدة. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك