مقاتلات يابانية وامريكية تعترض طائرتين روسيتين في البحر الاصفر

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59365/

قال وزير شؤون مجلس الوزراء الياباني يوشيتو سينجوكو في مؤتمر صحفي بطوكيو أن مقاتلات يابانية وامريكية اعترضت يوم 6 ديسمبر/كانون الاول طائرتين روسيتين من طراز "إيل – 38" المضادة للغواصات، في البحر الاصفر بمنطقة تجرى فيها مناورات واسعة النطاق بمشاركة سلاح البحرية الامريكية وقوات الدفاع اليابانية.

قال وزير شؤون مجلس الوزراء الياباني  يوشيتو سينجوكو في مؤتمر صحفي بطوكيو أن مقاتلات يابانية وامريكية اعترضت يوم 6 ديسمبر/كانون الاول  طائرتين روسيتين من طراز  "إيل – 38" المضادة للغواصات، في البحر الاصفر بمنطقة تجرى فيها مناورات واسعة النطاق بمشاركة سلاح البحرية الامريكية وقوات الدفاع اليابانية.

وبحسب المعلومات المتوفرة لدى وزارة الدفاع اليابانية فان الطائرتين الروسيتين "ايل – 38"  دخلتا من اتجاهين  في منطقة اجراء المناورات اليابانية الامريكية صباح يوم 6 ديسمبر/كانون الأول الجاري وجابتا اجواء المنطقة بضع ساعات. وقد تم توجيه مقاتلات "اف – 15" لاعتراضهما.
كما تم ايقاف المناورات بشكل مؤقت لان الاعتقاد كان ان الطائرتين بوسعهما التقاط معلومات سرية. ووقت قيام الطائرتين الروسيتين بالتحليق في منطقة المناورات كان سلاح البحرية الامريكية وقوات الدفاع الذاتي اليابانية يجريان التدريبات على صد هجوم الطائرات الحربية للعدو المحتمل على السفن البحرية الامريكية واليابانية المزودة بمنظومة "إيجس" المتعددة المهام  للرصد والتوجيه.
وكانت تلك القوات قد اجرت في وقت سابق التدريبات بهدف اعتراض الصواريخ الباليستية باستخدام  صواريخ "اس – ام – 3" البحرية.
يذكر ان المناورات الحالية لليابان والولايات المتحدة تعد من اضخم المناورات خلال السنوات ال 25 الاخيرة . وبهدف اجراء المناورات تم تشغيل كل القواعد العسكرية الواقعة في الاراضي اليابانية ابتداء من  جزيرة هوكايدو شمالا وانتهاء بارخبيل اوكيناوا جنوبا. ويشارك 44 الف عسكري وما يربو على 400 طائرة و60 سفينة حربية في المناورات التي ستستمر لغاية 10 ديسمبر/كانون الاول الجاري.

بدوره صرح رومان مارتوف الناطق باسم قائد اسطول المحيط الهادي الروسي  يوم 8 ديسمبر/كانون الاول لوكالة "نوفوستي" الروسية للانباء. ان الطائرتين لم تخرقا اية قواعد في منطقة المناورات البحرية لسلاحي البحر الامريكي والياباني. وقامت الطائرتان بالتحليقات المخطط لها مسبقا.  وأكد مارتوف ان الطائرات الروسية لم تخرق القوانين الدولية الخاصة بقواعد التحليق.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)