الرئيس اليمني يوافق على الاعتذار عن حروب الحكم السابق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/593618/

وافق الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي على مقترحات لجنة الحوار الوطني، أبرزها الإعتذار للشمال والجنوب عن سلسلة حروب عاشتها اليمن على مدى 3 عقود.

وافق الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي على مقترحات لجنة الحوار الوطني، أبرزها الإعتذار للشمال والجنوب عن سلسلة حروب عاشتها اليمن على مدى 3 عقود.

وقالت الناطقة الرسمية للجنة أمل الباشا، في بيان عقب اجتماع ضم الرئيس هادي وأعضاء اللجنة "وافق الرئيس هادي على 20 مقترحاً رفعتها اللجنة منذ نحو أسبوع كمتطلبات لإنجاح الحوار الوطني الشامل".

وأضافت أن الرئيس هادي قال إن "لا أحد مع الظلم، والمقترحات جميعها معقولة وواقعية، وسنبدأ بتنفيذها بشكل تدريجي". وأضاف "أريد أن نعمل معاً كفريق وطني واحد لنقلب صفحة الماضي ونسير في اتجاه التغيير الجذري ونكتب صفحة جديدة اسمها اليمن الجديد".

وكانت اللجنة المعنية بالإعداد للحوار الوطني المكونة من 25 شخصية يمثلون مختلف القوى السياسية في البلاد، إقترحت الأسبوع الماضي على الرئيس هادي 20 مقترحاً أبرزها تقديم الإعتذار لمواطني الجنوب والشمال عن سلسلة الحروب الماضية. وطالبت اللجنة ضمن مقترحاتها من الرئيس اليمني "وقف التحريض الطائفي والمذهبي والمناطقي، وإلغاء ثقافة تمجيد الحروب الأهلية تحت مبررات مذهبية وطائفية في وسائل الإعلام والمساجد ومناهج التعليم، والإعتراف بالتعددية المذهبية".

يشار إلى أن اليمن شهد على مدى الثلاثة عقود ماضية المئات من الحروب الأهلية كان أبرزها الحرب بين الشمال والجنوب عقب الوحدة اليمنية عام 1994. كما شهدت محافظة صعدة في شمال اليمن 6 حروب بين القوات الحكومية وحركة الحوثيين.

في هذا الشأن اكد المحلل السياسي عبد الباري طاهر في اتصال مع قناة روسيا اليوم ان الاعتذار وحده لا يكفي لطي صفحة الماضي ولا بد ان يتجسد في خطوات وممارسات عملية وواقعية تتمثل في اعادة الامن للجنوب ومشاركته بالحكم واعادة الممتلكات واعادة الاعتبار له.

المصدر: دي برس

الأزمة اليمنية