الإبراهيمي يدعو الاطراف السورية الى وقف العنف

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/593604/

دعا الأخضر الإبراهيمي المبعوث الجديد للأمم المتحدة والجامعة العربية الى سورية يوم السبت 1 سبتمبر/أيلول، كافة أطراف النزاع في سورية الى وقف العنف، مشيرا الى أن الحكومة السورية لها مسؤولية أكبر في هذه الخطوة.

دعا الأخضر الإبراهيمي المبعوث الجديد للأمم المتحدة والجامعة العربية الى سورية يوم السبت 1 سبتمبر/أيلول، كافة أطراف النزاع في سورية الى وقف العنف، مشيرا الى أن الحكومة السورية لها مسؤولية أكبر في هذه الخطوة.

وقال الإبراهيمي في مقابلة مع قناة "العربية" في نيويورك إن هناك "حاجة الى اطار سياسي جديد أو وضع جديد في سورية، لأن التاريخ لا يعود إلى الوراء"، مشيرا الى أنه سيتوجه في الوقت المناسب إلى دمشق.

وعارض الإبراهيمي فكرة إرسال قوات عربية أو دولية الى سورية، معتبرا أنه من السابق لأوانه الحديث عن ذلك. وأكد أن "التدخل العسكري معناه فشل العملية السياسية" في سورية.

وأشار إلى أن الوضع في سورية معقد ولا يمكن التعامل معه بأفكار مسبقة. وقال إن الحكومة السورية يجب أن تدرك بأن التغيير ضروري ولا بد من "إرضاء الشعب السوري والتجاوب مع تطلعاته المشروعة".

تجدر الإشارة الى ان الأخضر الإبراهيمي حل محل كوفي عنان رسميا في منصب المبعوث الخاص المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية للتسوية السورية اعتبارا من يوم السبت 1 سبتمبر/أيلول الجاري.

من جانبه أكد الكاتب السوري المعارض بسام جعارة في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" أن مهمة الاخضر الابراهيمي لن تقدم او تؤخر بالنسبة للقضية السورية وفقط ستعطي النظام فسحة جديدة من الوقت لقتل السوريين. واضاف ان بشار الاسد اكد استمراره في الحرب ضد الشعب السوري، وان ايران نفسها قالت ان حدودها تتجاوز جغرافيتها بمعنى ان الدفاع عن دمشق هو الدفاع عن "الهلال الشيعي". متسائلاً "هل يمكن التفاؤل بمثل هذا الكلام؟!".

واعتبر المعارض ان روسيا تراهن على حصان خاسر، بحسب تعبيره. واتهم روسيا بتوريد السلاح الى النظام وانها استعملت الفيتو لمنع التوصل الى اي حل حتى عند مناقشة الجانب الانساني في مجلس الامن وقفت روسيا ضد اي اجراء يحقق توفير هذه المساعدات للشعب السوري. واكد ان روسيا شريك اساسي في القتال ضد الشعب السوري، وان كلامها عن عدم مساندة بشار الاسد كلام غير صحيح على الاطلاق.

من جانبه اوضح القيادي في الحزب السوري القومي الاجتماعي طارق الأحمد في اتصال مع قناة روسيا اليوم ان مهمة الاخضر الابراهيمي لن تفشل، مضيفا ان الدبلوماسي المخضرم يقوم "بقصف دبلوماسي" على جميع الاطراف لكي لا يعتري مهمته ما اعترى مهمة سلفه عنان. وشدد انه يتوجب على الابراهيمي الذهاب الى مصادر المشاكل وليس معالجة الاعراض.

المصدر: "فرانس برس"