العراق: سجال مستمر بين المركز والإقليم حول الذهب الأسود

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/593557/

دعا نائبُ رئيسِ الوزراء العراقي لشؤونِ الطاقة حسين الشهرستاني الى تخفيضِ حصةِ اقليم كردستان العراق من 17% الى 13% وبمقابلِ هذه الدعوة طالبت سلطاتُ الاقليم بزيادة ِحصتِها في الموازنةِ الماليةِ الى اكثرَ من17 % . تأتي هذه التصريحاتُ في وقتٍ دعت فيه اللجنةُ القانونيةُ البرلمانيةُ الى تدخلِ الامم ِالمتحدة للمساعدةِ في تشريع ِقانونِ النفطِ والغاز ولجم ِالخلاف.

دعا نائبُ رئيسِ الوزراء العراقي لشؤونِ الطاقة حسين الشهرستاني الى تخفيضِ حصةِ اقليم كردستان العراق من 17% الى 13% وبمقابلِ هذه الدعوة طالبت سلطاتُ الاقليم بزيادة ِحصتِها في الموازنةِ الماليةِ الى اكثرَ من سبع عشرة بالمئة. تأتي هذه التصريحاتُ في وقتٍ دعت فيه اللجنةُ القانونيةُ البرلمانيةُ الى تدخلِ الامم ِالمتحدة للمساعدةِ في تشريع ِقانونِ النفطِ والغاز ولجم ِالخلاف.

لايزال الخلاف حول كيفية استثمار النفط في المحافظات العراقية الشمالية سببا في تعكير العلاقة بين المركز والاقليم وعدم وصول الطرفين الى تسوية بهذا الخصوص دفع اللجنة القانونية البرلمانية الى الدعوة لمشاركة الامم المتحدة في تشريع قانون النفط والغاز.

دعوة الشهرستاني اعتبرتها سلطات الاقليم تصعيدا ضدها وطالبت بالمقابل بزيادة حصة الاقليم الى اكثر من سبعة عشر بالمائة من الموازنة العامة للبلاد. دخول الامم المتحدة كطرف ثالث للمساعدة في تشريع قانون النفط والغاز سيجنب الطرفين بحسب مراقبين الوقوع باخطاء قد تسبب خلافات بين المركز والاقليم .

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور.

الأزمة اليمنية