غيتس يشيد بإنجازات القوات الأجنبية في أفغانستان ويعبر عن سعاته لاعتقال أسانج

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59346/

وصل وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس في 7 ديسمبر/كانون الأول الى أفغانستان حيث من المفترض ان يجتمع بقائد القوات الدولية في هذا البلد ديفيد بترايوس والرئيس الأفغاني حامد كرزاي. وأشاد غيتس بالانجازات التي تم تحقيقها في العام المنصرم. كما عبر عن سعادته لاعتقال مدير موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج في بريطانيا.

وصل وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس في 7 ديسمبر/كانون الأول الى قاعدة باغرام الأفغانية الجوية في زيارة خاطفة، بهدف لقاء قائد القوات الدولية في هذا البلد ديفيد بترايوس والرئيس الأفغاني حامد كرزاي.
وجاءت هذ الزيارة في أجواء متوترة بسبب بعض تسريبات موقع "ويكيليكس" التي أشارت الى آراء وانطباعات سلبية لدى الدبلوماسيين الأمريكيين عن الرئيس كرزاي، وعن المقربين منه، الذين يصفهم  الدبلوماسيون بالفاسدين.
ونقلت مصادر مقربة من الوزير الأمريكي تعبيره عن سروه للإنجازات التي تم تحقيقها في العام المنصرم، الذي شهد ارتفاع عدد العسكريين الأمريكيين في أفغانستان، بهدف تعزيز الأمن وتأهيل كوادر أفغانية تتمكن من إدارة الملف الأمني، وذلك في إطار جهود الرئيس الأمريكي باراك أوباما الرامية لتحقيق هذا الهدف.
كما من المفترض ان تسفر هذه الزيارة عن إعادة النظر من الجانب الأمريكي في الأوضاع السائدة، بالإضافة الى مراجعة استراتيجية الحرب.
وسوف يقوم غيتس بتفقد أكثر من قاعدة أمريكية منتشرة في أفغانستان، كما سيقف على أسباب حادث تدريب شرطي أفغاني أدى الى مقتل 6 عسكريين أمريكيين.
وتأتي زيارة وزير الدفاع الأمريكي ببعد زيارة الرئيس باراك أوباما الأخيرة الى أفغانستان، حيث التقى بجنود وقادة أمريكيين وأكد لهم انهم سوف "يحققون النجاح عما قريب"، لكنه لم يجتمع بنظيره الأفغاني بسبب سوء الأحوال الجوية.
من جانبه أشار ديفيد بترايوس في لقاء مع قناة "إيه بي سي" الى شكوك تساوره بشان إمكانية تولي السلطات الأمنية المحلية إدارة الأمور في أفغانستان في عام 2014، اذ قال "لا يمكنني القول انني واثق بذلك"، لكنه أكد على ان العمل جار بغية التوصل الى ذلك.
ونفى بترايوس أنباء تداولتها وسائل إعلام بشأن قراره تقديم استقالته بسبب اختلاف في وجهات النظر  مع كرزاي، حول الوجود العسكري الأجنبي في أفغانستان.
وفي شأن آخر أعرب وزير الدفاع الأمريكي عن ارتياحه لاعتقال مدير موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج في بريطانيا، اذ وصف هذا الخبر بالسعيد.
المصدر: وكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك