محلل مصري: زيارة مرسي الى الصين ستفتح آفاقا اقتصادية وسياسية جديدة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/593371/

قال أسامة الدليل رئيس قسم الشؤون الدولية بالأهرام العربي  إن زيارة الرئيس المصري محمد مرسي الى الصين ستفتح آفاقا جديدة من التعاون الاقتصادي والسياسي بين البلدين. وفي مقابلة مع "روسيا اليوم" اعتبر الدليل ان طريقة التعاطي السياسي المصري في عهد مرسي مع ملفات المنطقة ولا سيما الملف السوري تحمل الكثير من التناقضات.

قال أسامة الدليل رئيس قسم الشؤون الدولية بالأهرام العربي  إن زيارة الرئيس المصري محمد مرسي الى الصين ستفتح افاقا جديدة من التعاون الاقتصادي والسياسي بين البلدين. وفي مقابلة مع "روسيا اليوم" اعتبر الدليل ان طريقة التعاطي السياسي المصري في عهد مرسي مع ملفات المنطقة ولا سيما الملف السوري تحمل الكثير من التناقضات.

واضاف انها زيارة لتعزيز الروابط الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، ولفت الى عدم وجود خبراء عسكريين ضمن الوفد المرافق للرئيس المصري، ما يعني تحول استراتيجي معين. واوضح ان هناك نوايا لزيادة الاستثمارات الصينية في مصر من 800 مليون دولار الى 3 مليارات دولار.

واعتبر الدليل ان خطاب مرسي فيما يخص القضايا الخارجية بدو غامضا الى حد كبير، فقد دعا الى مبادرة مصرية لحل الازمة السورية بمشاركة ايران والسعودية وتركيا، ثم تحدث عن ضرورة ان يرحل بشار الاسد وأنه لا تفاوض معه لعدم وجود فسحة للاصلاح والمجال هو للتغيير، وهذا كلام متناقض لمبادرة تحمل في طياتها إجراء اتصالات بين اطراف دولية.

واشار الى ان لدى مصر مشكلة في علاقتها مع الولايات المتحدة ومحمد مرسي تعهد امام الجماهير في ميدان التحرير بأنه لا تبعية بعد اليوم لأي طرف في العالم، لكن ما زلنا حتى هذه اللحظة تحت وطأة هذه التبعية لامريكا والتوجهات الغربية.

المزيد من التفاصيل في المقابلة.

الأزمة اليمنية