مدفيديف واثق بمتانة اليورو وافاقه الجيدة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59335/

اعرب رئيس روسيا دميتري مدفيديف عن ثقته بمتانة اليورو وافاقه الجيدة، وآكد ان انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية غدا امرا واقعيا. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده يوم 7 ديسمبر/كانون الاول في اعقاب قمة روسيا – الاتحاد الاوروبي التي جرت في بروكسل.

اعرب رئيس روسيا دميتري مدفيديف عن ثقته بمتانة اليورو وافاقه الجيدة، وآكد ان انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية غدا  امرا  واقعيا.  جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده يوم 7 ديسمبر/كانون الاول في اعقاب قمة روسيا – الاتحاد الاوروبي التي جرت في بروكسل. 
وقال مدفيديف:"  نحن واثقون بان اليورو بصفته عملة احتياطية دولية اثبت  مصداقيته. وانا مقتنع بمستقبله الجيد". واضاف مدفيديف قائلا ان منطقة اليورو هي من مسؤولية الاتحاد الاوروبي والبنك المركزي الاوروبي وبعض الدول بعينها.  وقال ان "موسكو يهمها جدا ما يحدث في منطقة اليورو. ونود ان تنتهي المشاكل المتعلقة  باليورو بحيث  تبقى الاراء  القائلة بانتظار الموجتين الثانية والثالثة للازمة مجرد اقوال لمحللين. واعترف مدفيديف لدى ذلك ان روسيا تتابع بانتباه ما يحدث في كل من اليونان واسبانيا والبرتغال وايرلندا.

انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية يصبح امرا واقعيا

ويرى مدفيديف ان انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية يصبح امرا  واقعيا وقال:" بعد التوقيع على  اتفاقية الانضمام الى هذه المنظمة مع الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي اصبح هذا الامر واقعا عمليا" . ووصف مدفيديف الوثيقة التي تم توقيعها اليوم بين روسيا والاتحاد الاوروبي بانها اتفاقية هامة واعترف بانه مرتاح جدا بنتائج العمل على  انضمام روسيا الى المنظمة في عام 2010. وقال :" ان السنة الجارية كانت انجح السنوات  التي تجري خلالها المحادثات في هذا الموضوع".

واكد مدفيديف ان روسيا وكازاخستان وبيلاروس ستنضم الى منظمة التجارة العالمية كل واحدة على حدة الامر الذي لا يتعارض مع كون هذه الدول اعضاء في الاتحاد الجمركي. وقال رئيس روسيا:" يتوجب على الجميع ادراك  ان هذا الامر هو حالة  طبيعية".

تسديد سعر الغاز في موعده احسن ضمان لتوريده  بلا انقطاع 

ويرى مدفيديف ان تسديد قيمة  الغاز في الموعد المقرر يعتبر احسن ضمان لتوريده بلا انقطاع . وقال مدفيديف :" لا يمكن ان يدور الحديث حول اية ضمانات . فأحسن ضمان  هي الاموال. واذا وصلت الاموال سيصل الغاز".
ووجه احد الصحفيين سؤالا  الى زعماء الاتحاد الاوروبي عما اذا كانوا  قد تلقوا تأكيدا من  مدفيديف على عدم تكرار عمليات انقطاع  توريدات  الغاز الى اوروبا عبر اوكرانيا كما  حصل في عامي 2006 و2007. وبعد ان اجاب  باروزو بالقول ان هذه المسألة لم تبحث وانه يأمل  بالا تتكر هذه المشاكل في المستقبل ، بادر مدفيديف الى القول:" ان الغاز هو ثروة قومية  في روسيا، لذا لا يمكن لرئيسها الا ان يرد على هذا السؤال".  واعاد مدفيديف الى الاذهان انه التقى مؤخرا برئيس اوكرانيا فيكتور يانوكوفيتش وقال:" تختلف العلاقات الحالية مع اوكرانيا جوهريا عما  كانت عليه منذ فترة. لكن على كل حال يجب القول ان احسن ضمان لتوريد الغاز بلا انقطاع هو  تسديد قيمته  في الموعد المحدد".
وعلق مدفيديف على موضوع الضمانات بقوله:"  من المهم ان تتوفر قاعدة جيدة للقوانين والاتفاقيات. وقد يكون هناك حوار في مجال الطاقة . كما اننا جاهزون للتعاون على اساس ميثاق الطاقة. ولكن ليس  في اطار صيغته الحالية بل استنادا الى  صيغته المعدلة آخذا بالحسبان الاقتراحات الروسية".

الوصول الى تفاهم في مسألة تيسير نظام منح تأشيرات الدخول

ولفت مدفيديف الى ان نظام منح تأشيرات الدخول بين روسيا والاتحاد الاوروبي يجب ان يلغى ولكن ليس بشكل يخل في توازن الوضع في الاتحاد الاوروبي". وقال ان الحوار  حول طريقة عمل ذلك يدور الآن.
واضاف مدفيديف قائلا:"  يجب علينا المضي قدما  وان نفكر في كيفية تيسير نظام منح تأشيرات الدخول وعقد اتفاقيات  بين الاقاليم. ولذا آمل بمواصلة الحوار بهذا الشأن بما في ذلك على اساس مشروع الاتفاقية الذي  سلمته اثناء لقائنا في مدينة  روستوف.

يذكر ان قمة روسيا – الاتحاد الاوروبي التي عقدت يوم 31 مايو/آيار الماضي شهدت قيام روسيا بتسليم الاتحاد الاوروبي مشروع اتفاقية الغاء تأشيرات الدخول بين روسيا والاتحاد الاوروبي. وكان مدفيديف قد اعلن في المؤتمر الصحفي آنذاك ان روسيا يمكن ان تلغي تأشيرات الدخول لاراضيها بالنسبة لمواطني دول الاتحاد الاوروبي حتى  اعتباراً من  يوم غد.
هذا واعلن جوزيه مانويل باروزو من جهته في المؤتمر الصحفي ان روسيا والاتحاد الاوروبي قاما بتحديد خطوات من شأنها المساعدة في تيسير نظام منح تأشيرات الدخول. وقال:" نحن توصلنا الى  تفاهم  بشان ما  يجب ان نفعله لاحقا. وسنبدأ الآن  في وضع قائمة  بالخطوات المشتركة".
وبحسب قوله فان حل مسألة تيسير نظام منح تأشيرات الدخول يعتبر امرا هاما لروسيا والاتحاد الاوروبي على حد سواء.
وقال هيرمان فان رومبوي رئيس مجلس اوروبا من جانبه:"  لدينا رأي مشترك حول كيفية المضي قدما بحيث نتوصل في النهاية الى الغاء تأشيرات الدخول. واننا  مصممون على تحديث علاقاتنا مع روسيا".

مدفيديف يعبر عن شكره للاتحاد الاوروبي وللولايات المتحدة للتوصل الى اتفاقية حول انضمام روسيا لمنظمة التجارة العالمية

واعرب الرئيس الروسي عن شكره للاتحاد الاوروبي وللولايات المتحدة الامريكية للتوصل الى اتفاقية حول انضمام روسيا امنظمة التجارة العالمية، وذلك اثناء اللقاء الذي جمعه مع اعضاء مجلس "الدائرة المستديرة" لصناعيي روسيا والاتحاد الاوروبي، حيث نوه مدفيديف بان ليس كافة الشركاء الدوليين ينفذون وعودهم في الوقت المناسب كما فعل ذلك الاوروبيون والامريكان.
وقال مدفيديف "انني ممتن لزملائي من الاتحاد الاوروبي لمشاركتهم الفعالة بهذه المسألة (انضمام روسيا الى المنظمة) في الآونة الاخيرة، وكذلك للولايات المتحدة لما تم عمله، اي الوفاء بالتعهدات ضمن الوقت المحدد"، واضاف "لا يفعل ذلك جميع الشركاء الدوليين".
كما اعرب الرئيس الروسي عن امله بان يتخذ مجتمع رجال الاعمال الاوروبي خطوات كفيلة بالغاء التأشيرات بين روسيا والاتحاد الاوروبي وقال "لقد بذلنا كل الجهود الممكنة لتحريك  هذه العملية من النقطة الميتة، واعتبر ان هذا حصل. والآن يعتمد القرار بذلك بالدرجة الاولى على التصميم السياسي لقادة الاتحاد الاوروبي وعلى  الطريقة التي سينتهجها ممثلو مجتمع رجال الاعمال الاوروبيين بشأن هذه المسألة".
وشدد الرئيس الروسي على ان هذه العملية ستسهم بمساعدة كما رجال الاعمال الاوروبيين، كذلك المواطنين الروس والاوروبيين وقال "اتصور ان هذا سيكون لمصلحتنا المشتركة واعتمد على مساهمتكم في هذه العملية". 



تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم