قاضي بريطاني يرفض إطلاق سراح أسانج بكفالة بحجة الخوف على حياته خارج السجن

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59334/

رفضت المحكمة البريطانية إطلاق سراح جوليان أسانج، صاحب ومدير موقع "ويكيليكس" مقابل كفالة مالية. وقد انطلق القاضي الذي رفض الإفراج عن أسانج مقابل كفالة مالية في قراره من اعتبارين، الأول يتعلق بأسلوب "حياة التنقل " التي يعيشها أسانج، الأمر الذي قد يسهل له الاختفاء، والثاني يستند الى أن اسانج سيتمتع بأمن أكبر في السجن أكثر مما في خارجه، حيث من الوارد ان يسعى أحدهم لاستهدافه.

رفضت المحكمة البريطانية يوم 7 ديسمبر/كانون الأول إطلاق سراح جوليان أسانج، صاحب ومدير موقع "ويكيليكس" الذي القي القبض عليه مؤخرا في ضواحي لندن استنادا الى مذكرة اعتقال دولية ،رفضت اطلاق سراحة  مقابل كفالة مالية، كما رفض أسانج من جانبه ترحيله طوعا الى السويد، حيث يواجه هناك تهمة اغتصاب سيدتين.
ويعني قرار  المحكمة هذا بقاء جوليان أسانج رهن الاعتقال حتى انعقاد الجلسة القادمة لمحكمة ويستمينستر في 14 من الشهر الجاري.
وعلى الرغم من ان اعتقال أسانج سيحول دون مشاركته شخصيا في نشر وثائق موقع "ويكيليكس" السرية المتواصلة، الا ان العاملين في الموقع أعلنوا ان ذلك لن يؤثر على وتيرة نشر الوثائق السرية، المتوقع الكشف عنها في الساعات القليلة القادمة وصباح الغد.
وقد انطلق القاضي الذي رفض الإفراج عن أسانج مقابل كفالة مالية في قراره من اعتبارين، الأول يتعلق بأسلوب "حياة التنقل الدائم" التي يعيشها أسانج، الأمر الذي قد يسهل له الاختفاء، والثاني يستند حسب وجهة نظر القاضي الى أن أسانج سيتمتع بأمن أكبر في السجن أكثر مما لو كان خارجه، حيث من الوارد ان يسعى أحدهم لاستهدافه.
وحول هذا الأمر يذكر ان توم فلانغان، كبير مستشاري رئيس الوزراء الكندي، كان قد دعا باراك اوباما صراحة منذ الساعات الأولى لنشر الوثائق السرية، وفي حوار بثته قناة "سي بي سي" الكندية الى تصفية جوليان أسانج جسديا .
ويشير عدد من المراقبين الى امكانيةان يتقدم  جوليان أسانج  بطلب لجوء سياسي  في المملكة المتحدة او في أي دولة من الدول الاعضاء في الاتحاد الأوروبي باستطاعته التوجه اليها.
يذكر ان مؤيدي صاحب موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج أبدوا استعدادهم لتوفير 100,000 جنيه استرليني ككفالة مالية لإطلاق سراحه.
وردا على سؤال القاضي عن مكان الإقامة رد أسانج بأنه يقيم في بلده استراليا، التي توفر سفارتها له خدمات استشارية في القضية التي يواجهها، وذلك نقلا عن قناة "سكاي نيوز".
وأضافت القناة انه تم الإعلان في المحكمة عن 4 بنود اتهام ذات طابع جنسي وجهت لجوليان أسانج من القضاء السويدي، مشيرة الى ان محاميي أسانج كانوا يرددون ان موكلهم مشتبه به فقط.
وتستند الاتهامات الموجهة لأسانج الى أقوال سيدتين سويديتين ربطتهما بالرجل علاقة في أغسطس/آب الماضي، اذ أكدتا انه أرغمهما على ممارسة الجنس معهما.
من جانبه ينفي أسانج هذه الاتهامات ويؤكد انه ضاجع السيدتين برضاهما.

محلل سياسي روسي: لماذ لم توجه الاتهامات لأسانج قبل البدء بالكشف

عن وثائق "ويكيليكس ؟
وفي لقاء مع قناة "روسيا اليوم" تساءل رئيس اتحاد السلام والوفاق الروسي فيكتور كاميشانوف لماذ لم توجه  هذه الاتهامات لجوليان أسانج من السويد او من دولة أخرى، قبل البدء بالكشف عن وثائق "ويكيليكس" السرية، مشيرا الى ان ذلك يضع علامة استفهام حول "القيم الأوروبية".
وأضاف انه هناك ضغوط أمريكية مباشرة من أجل وقف تسرب المعلومات، الذي أدى الى إلحاق ضرر بسمعة الولايات المتحدة الأمريكية، التي "تدافع عن حقوق الانسان والحقوق الديموقراطية"، مشيرا الى وجود "وضع عصبي جدا في داخل النخبة القيادية في الولايات المتحدة".

 كما تناول فيكتور كاميشانوف خطة حلف الـ "ناتو" للدفاع عن بولندا في حال تعرضت لهجوم عسكري روسي وفقا لتسريبات "ويكيليكس"، بالقول ان هذه التسريبات تدل على ان العقيدة الاستراتيجية التي اقرها حلف الأطلسي "غير كاملة ولا تحتوي على معلومات مفصلة".  كما رأى ان وضع المجتمع الدولي قد تغير الآن عقب هذه التسريبات.
المصدر: "روسيا اليوم" ووكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك