مسؤول ايراني: طهران قد تسمح لدبلوماسيين بزيارة موقع بارتشين العسكري

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/593283/

اعلن مهدي اخوند زاده نائب وزير الخارجية الايراني ان ايران قد تسمح للدبلوماسيين من دول حركة عدم الانحياز التي تعقد قمة لها بطهران حاليا، بزيارة موقع بارتشين العسكري الذي تعتقد الجهات الدولية بان ايران قد تكون أجرت تجارب متعلقة ببرنامجها النووي فيه.

اعلن مهدي اخوند زاده نائب وزير الخارجية الايراني يوم الاثنين 27 أغسطس/اب ان ايران قد تسمح للدبلوماسيين من دول حركة عدم الانحياز التي تعقد قمة لها بطهران حاليا، بزيارة موقع بارتشين العسكري الذي تعتقد الجهات الدولية بان ايران قد تكون أجرت تجارب متعلقة ببرنامجها النووي فيه.

ونقل "نادي الصحفيين الشباب" الذي يعتبر وكالة انباء مرتبطة بالحكومة الايراني عن نائب الوزير قوله ان "مثل هذه الزيارة ليست معتادة في مثل هذه الاجتماعات... ولكن إيران ستكون مستعدة لها".

وتجدر الاشارة الى ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية كانت قد تلقت في وقت سابق صورا من الاقمار الصناعية تشهد على ما وصفته بـ "اعمال تنظيف" في موقع بارتشين قد يكون هدفها ازالة آثار التجارب المتعلقة بالبرنامج النووي الايراني.

وكانت الوكالة قد طالبت ايران بان تسمح لمفتشيها بزيارة الموقع للتحقق من طابع الاعمال الجارية فيه، لكن ايران رفضت ذلك، مؤكدة ان بارتشين موقع عسكري اعتيادي لا علاقة له بالبرنامج النووي.

يذكر ان الخبراء يستمرون حاليا في العمل على مسودة البيان الختامي لقمة حركة عدم الانحياز، ومن المقرر ان يدرسها وزراء الخارجية للدول المشاركة في القمة يومي الثلاثاء والاربعاء حين سيتم رفع المسودة اليهم.

وتعليقا على عقد قمة حركة عدم الانحياز بطهران، قال المحلل السياسي الايراني حسن هاني زاده في اتصال هاتفي بقناة "روسيا اليوم" ان ايران تعول كثيرا على مؤتمر القمة، باعتبار الحركة "ثاني (أكبر) منظمة دولية ولديها امكانيات هائلة"، خاصة وان الحركة تضم بعض الدول الكبرى مثل الهند واندونيسيا وباكستان التي لها تعاون اقتصادي مع ايران.

المصدر: "رويترز"

فيسبوك 12مليون