"الأب الروحي" للبرنامج النووي الباكستاني يطلق حزبه السياسي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/593271/

أوردت صحيفة "اكسبرس تريبيون"  الباكستانية اليوم الاثنين 27 أغسطس/آب، أن العالم عبد القادر خان، والمعروف بلقب "الأب الروحي للبرنامج النووي الباكستاني" أسس حزبه السياسي الخاص.وحسب الصحيفة، يعتبر خان أن الهدف من حزبه "تحرك نحو سلامة باكستان" هو "خلق وعي سياسي لدى الشباب، وحثهم على انتخاب المرشحين الشرفاء في الانتخابات المقبلة، والعمل من أجل مصلحة البلاد".

أوردت صحيفة "اكسبرس تريبيون"  الباكستانية اليوم الاثنين 27 أغسطس/آب، أن العالم عبد القادر خان، والمعروف بلقب "الأب الروحي للبرنامج النووي الباكستاني" أسس حزبه السياسي الخاص.

وحسب الصحيفة، فيعزو خان خطوته هذه الى أنها "تحرك نحو سلامة باكستان" هو "خلق وعي سياسي لدى الشباب، وحثهم على انتخاب المرشحين الشرفاء في الانتخابات المقبلة، والعمل من أجل مصلحة البلاد". وأكد خان مشيراً إلى فشل الأحزاب السابقة في تحقيق وعودها، أن حزبه سيطلب من الشباب  في حملته الدعائية عدم التصويت للأحزاب الباكستانية التقليدية مثل "حزب الشعب الباكستاني" و"رابطة مسلمي باكستان".

  وتوقع النقاد السياسيين أنه في حين أن خان يلقى احتراماً كبيراً بين الناس بسبب التزامه بخدمة وطنه، إلا أنه من غير المرجح أن  يلقى حزبه رواجاً أويكسب تأييد الرأي العام. ويرى المحلل السياسي زاهد حسين أن " البقاء في دائرة الضوء السياسية" هو هدف خان الرئيسي من إطلاق حزبه السياسي. وأضاف المحلل والشاعر هاريس خاليق أن "مثل هذه المبادرات هي نتاج طموح سياسي وأهواء شخصية وسيكون إضافة إلى الجماعات اليمينية العديدة التي يحتضنها شعور زائف بالمجد".

هذا وكمحاولة لبدء تنظيم حزبه، عقد خان اجتماعات مع عدد من قادة الجيش و الوزراء السابقين، منهم  قائد الجيش السابق أسلم بيغ، رئيس الوزراء السابق آزاد كشمير سردار، أحمد خان، غلام سروار شيما وأسلم مالك أمين.

واعتبر ناشطون في الحزب في حديث لصحيفة "اكسبرس تريبيون" ، أن مبادرة الدكتور خان هي حركة فريدة من نوعها من حيث دعمها وتوجيهها للشباب الوطني، وأضافوا أن تجار معروفين في جميع أنحاء البلاد وخاصة كراتشي، تعهدوا بتقديم الدعم المالي لهم.

ويذكر أن الحزب بدأ حملته عبر الفيسبوك، وجمع حتى الآن فقط 21 مؤيداً. لكن مع ذلك أعرب الأعضاء عن ثقتهم بأن حزبهم سيكسب دعما أكثر من الجماهير حالما يفتتح مكاتبه في المحافظات، هذا إضافة  إلى دعم الدكتور خان للحملة من خلال المناسبات العامة وبرامج الإذاعة والتلفزيون.

المصدر: "اكسبرس تريبيون"