التحالف الوطني العراقي يعلن الشروع بإصلاحات سياسية عاجلة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/593233/

أعلن التحالف الوطني الذي ينضوي تحت لوائه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الشروع بإصلاحات عاجلة من جانب الحكومة. يأتي ذلك في وقت تباحث فيه رئيسا الوزراء ومجلس النواب بشأن جملة من القضايا العالقة لتفعيل الإصلاحات في البلاد.

لا يزال الحديث عن الإصلاحات يسود المشهد السياسي في العراق فقد أعلن التحالف الوطني الشروع بتنفيذ إصلاحات عاجلة من جانب الحكومة. وبحث مسألة هذه الإصلاحات  رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي في لقاء "خلف الكواليس" تناول أيضا قضية تسمية الوزراء الأمنيين فضلا عن سبل إقرار القوانين المهمة. وقد تسهم هذه اللقاءات في حلحلة الأزمة بين الفرقاء.

التيار الصدري، أحد مكونات التحالف الوطني، دعا إلى تضمين ورقة الإصلاحات تحديد ولاية رئيس الوزراء بدورتين. واعتبر أنصار المالكي هذه الدعوة خرقا للدستور.

أما الأكراد فقد أكدوا أنهم لن يوافقوا على ورقة الإصلاحات إذا خلت من أي حلول جذرية تعتمد على التوافقات لكافة النقاط الخلافية.

وفي الوقت الذي أشار فيه التحالف الكردستاني إلى وجود وساطة أمريكية لإزالة التوتر بين المركز والإقليم، يحاول التحالف الوطني تذليل العقبات أمام خطوة الإصلاح وإقناع الأطراف المتقاطعة ببنود ورقة الإصلاح لإنهاء الأزمة السياسية.

المزيد في التقرير المصور

الأزمة اليمنية