روسيا والاتحاد الاوروبي يوقعان مذكرة تفاهم حول شروط انضمام الطرف الروسي الى منظمة التجارة العالمية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59314/

وقعت وزيرة التنمية الاقتصادية الروسية الفيرا نابيولينا مع المفوض الاوروبي لشؤون التجارة كاريل دي غوخت في بروكسل يوم 6 ديسمبر/كانون الاول مذكرة للتفاهم حول شروط انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية، بذلك تم توثيق اختتام المفاوضات بين الجانبين بخصوص شروط الانضمام.

وقعت وزيرة التنمية الاقتصادية الروسية الفيرا نابيولينا مع المفوض الاوروبي لشؤون التجارة كاريل دي غوخت في بروكسل يوم 6 ديسمبر/كانون الاول مذكرة للتفاهم حول شروط انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية، وذلك قبل انعقاد قمة روسيا ـ الاتحاد الاوروبي السادسة والعشرين في العاصمة البلجيكية. بذلك يكون قد تم توثيق اختتام المفاوضات بين الجانبين بخصوص شروط الانضمام.
اما المفاوضات حول انضمام روسيا الى المنظمة فقد اختتمت خلال زيارة النائب الاول لرئيس الحكومة الروسية ايغور شوفالوف ووزيرة التنمية الاقتصادية الروسية الفيرا نابيولينا الى بروكسل يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني. وقد اكد شوفالوف في بروكسل ان العمل الخاص بالانضمام قد انجز اساسا ولم يتبق سوى تفاصيل قانونية وتقنية.
ومن جهة اخرى يرى الدبلوماسيون الاوروبيون انه يتعين على الطرفين الالتقاء مرة اخرى خلال المشاورات المتعددة الجوانب في جنيف. وتعتقد روسيا انها ستنجز المشاورات في النصف الاول من عام 2011.
يذكر ان المفاوضات حول انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية متواصلة منذ 17 عاما مع ان المعاملات بخصوص قبول عضو جديد لا تتطلب عادة اكثر من 5 سنوات. وفي السنة الحالية حققت روسيا نجاحا كبيرا بانجاز مفاوضات ثنائية مع الجهتين الرئيسيتين للمفاوضات ـ الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة.
وقد  اكد رئيس المفوضية الاوروبية جوزي مانويل باروزو في عشية قمة روسيا ـ الاتحاد الاوروبي ان الاتحاد الاوروبي يدعم بنشاط، جهود روسيا في مجال الانضمام الى منظمة التجارة العالمية عام 2011. وقال ان عضوية روسيا في المنظمة ستتيح تنشيط التجارة والاستثمارات المتبادلة وستساهم في تطور الجانبين اقتصاديا.
ويجب الاشارة الى ان لانضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية اهمية خاصة بالنسبة للعلاقات الثنائية مع الاتحاد الاوروبي لانه يفتح الطريق الى انجاز المفاوضات الخاصة بالاتفاقية الاساسية حول التعاون الاستراتيجي.
هذا ويعتبر الاتحاد الاوروبي شريكا رئيسيا لروسيا ومصدرا اساسيا للاستثمارات الاجنبية في الاقتصاد الوطني. وتحتل روسيا مرتبة ثالثة بين شركاء الاتحاد الاوروبي التجاريين بعد الولايات المتحدة والصين وتعتبر موردا رئيسيا لمصادر الطاقة الى اوروبا.   
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم