استلام اولى المعطيات من كاشف روسي منصوب على مسبار "كريوزيتي"

أخبار روسيا

استلام اولى المعطيات من كاشف روسي منصوب على مسبار
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/593108/

صرح ماكسيم ليتفاك الباحث في معهد البحوث الفضائية لوكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء أن المعطيات الأولية التي تم الحصول عليها من عداد "دان" الروسي الصنع المنصوب على مسبار "كوريوزيتي" الأمريكي تدل على أن تربة المريخ تحتوي على نسبة 1% - 1.5%  من الماء او المواد العضوية الحاوية للماء.

صرح ماكسيم ليتفاك الباحث في معهد البحوث الفضائية لدى أكاديمية العلوم الروسية يوم 24 أغسطس/آب لوكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء أن المعطيات الأولية التي تم الحصول عليها من عداد "دان" الروسي الصنع المنصوب على مسبار "كوريوزيتي" الأمريكي ذاتي الحركة الذي يعمل حاليا في المريخ تدل على أن تربة المريخ تحتوي على نسبة 1% - 1.5%  من الماء او المواد العضوية الحاوية للماء.

وقال ليتفاك أن يوم الجمعة شهد أول تشغيل  للكاشف العداد الروسي "دان" الذي تم تصميمه من قبل فريق العلماء الروس تحت إشراف إيغور ميتروفانوف رئيس مختبر الأشعة الفضائية.

ويقوم هذا الجهاز بإشعاع سطح المريخ بنيترونات تحمل طاقات عالية. أما الكاشف فيستقبل النيترونات المنعكسة من السطح، ويقوم بالكشف عن نسبة الهيدروجين فيها ، مما يسمح بتحديد نسبة الماء او المواد العضوية.

وكانت وسائل الإعلام  قد أفادت في وقت سابق أن تربة منطقة  فوهة البركان "جيلا" في المريخ يحتمل أن تحتوي على نسبة تتراوح من 5% إلى 6% من الماء.

فيما أكد الباحث الروسي أن تلك المعلومات تعتبر معطيات أولية وغير دقيقة ، علما أن الفارق في قراءة العداد لا يزال كبيرا وقال:" لم  تنفذ لحد الآن قياسات كثيرة. إلا أننا نشهد فارقا في حصيلتها ويمكن أن تتسبب في ذلك تقلبات بدرجة الحرارة  لطبقات التربة العلوية.

يذكر أن مسبار"كريوزيتي" ألأمريكي ذاتي الحركة هبط بنجاح، بعد رحلة فضائة استغرقت 6 أشهر، يوم 6 أغسطس/آب على سطح المريخ في منطقة فوهة البركان "جيلا". وأطلق على تلك المنطقة اسم الكاتب الخيالي الأمريكي المشهور راي بريدبيري.

ويتوقع أن يعمل مسبار"كريوزيتي" على كوكب المريخ 686 يوما ، أي سنة تأريخية واحدة.

المصدر : نوفوستي" الروسية للأنباء