مارغيلوف لا يستبعد فتح سفارة لجنوب السودان في موسكو ويؤكد استحالة استئناف الحرب الاهلية في السودان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59307/

قال ميخائيل مارغيلوف مبعوث الرئيس الروسي لشؤون السودان انه لا يستبعد ان تفتتح سفارة بموسكو لجنوب السودان في حال نيله الاستقلال نتيجة الاستفتاء العام الذي سيتم في يناير/كانون الثاني عام 2011.

قال ميخائيل مارغيلوف مبعوث الرئيس الروسي لشؤون السودان انه لا يستبعد ان تفتتح سفارة  بموسكو  لجنوب السودان  في حال نيله الاستقلال نتيجة الاستفتاء العام الذي سيتم في يناير/كانون الثاني عام 2011.

وافاد مارغيلوف الذي يقوم الان بزيارة العاصمة السودانية الخرطوم انه عقد لقاء يوم الاثنين مع رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير. واكد انه نوقش خلال اللقاء احتمال افتتاح سفارة لجنوب السودان في موسكو وسفارة روسيا الاتحادية في جنوب السودان  اذا ما تبين من خلال اعلان النتائج الرسمية للاستفتاء بأن الجنوبيين صوتوا لصالح الاستقلال .
وافاد مارغيلوف ان سلفا كير لا يعرف بعد كيف سيسمى جنوب السودان في حال نيله الاستقلال.
وركز مارغيلوف على ان رئيس حكومة جنوب السودان مقتنع بانه لا مصلحة للجنوب او للشمال في استئناف الحرب الاهلية. زد على ذلك وحسب رأي مارغيلوف فان الحرب مستحيلة حاليا لان طرفي النزاع يدركان وجود مصالح اقتصادية مشتركة في  تصدير الوقود.
وقال مارغيلوف ان سلفا كير اكد له ان جنوب السودان سيمتثل لاية نتيجة للاستفتاء.
واشار مارغيلوف الى ان الاستعدادات لاجراء الاستفتاء تجري حسب الموعد المقرر وفي جو من الهدوء ،مع ان تساؤلات تبقى لدى الجانبين حيال بعضهما الآخر. واكد ان ساسة الطرفين يبدون استعدادهم للبحث عن نقاط الالتقاء في اطار الحوار السياسي دون خرق اية من بنود الاتفاقية السلمية الشاملة. وافاد مارغيلوف ايضا ان السيد كير اعرب عن امله في التعاون المثمر مع روسيا في المجال الاقتصادي والعلاقات الانسانية.

المصدر : وكالات 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)