الخارجية الروسية: المعارضة السورية تبدأ تدرك ضرورة البحث عن مخرج من مأزق المواجهة العسكرية

أخبار العالم العربي

الخارجية الروسية: المعارضة السورية تبدأ تدرك ضرورة البحث عن  مخرج من مأزق المواجهة العسكرية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/593034/

أعلن غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي في  مقابلة صحفية أجرتها معه  يوم 24 أغسطس/آب وكالة "اسوشيتد بريس" للأنباء أن المعارضة السورية بدأت تدرك ضرورة البحث عن  مخرج من مأزق المواجهة العسكرية.

أعلن غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي في  مقابلة صحفية أجرتها معه  يوم 24 أغسطس/آب وكالة "اسوشيتد بريس" للأنباء أن المعارضة السورية بدأت تدرك ضرورة البحث عن  مخرج من مأزق المواجهة العسكرية ، الأمر الذي  يبعث على الأمل بأن تتم تسوية الأزمة  في سورية بطرق سلمية.

وأشار غاتيلوف إلى أن هيئة التنسيق الوطنية  في سورية بصفتها  جهة معارضة ذات نفوذ طرحت مبادرة التسوية السلمية المتألفة من 4 بنود.

وأبرز نائب وزير الخارجية الروسي أن الخطة التي طرحتها يمكن مقارنتها مع بيان جنيف فيما يتعلق بالوقف الفوري للعنف والإفراج عن السجناء السياسيين وبدء الحوار السياسي. وتنطبق كل تلك البنود على  اتفاقات جنيف.

وقال غاتيلوف:" ان المعارضة السورية بدأت أيضا تدرك ضرورة البحث عن مخرج من مأزق المواجهة العسكرية. وإننا نؤيد بشتى الوسائل هذه المبادرة الصادرة عن المعارضة السورية. وفي حال ازدياد ميلها في اتجاه التسوية السياسية (وقد بدأنا نحس بذلك بناءً على تصريحات أدلت بها القوى المعارضة) فيمكننا  أن نعول بدرجة معينة من الاحتمال على أن نتمكن من تسوية هذه المشكلة بالوسائل السلمية".

محلل سياسي: ليس أمام المعارضة المسلحة خيار سوى الخضوع وقبول الحل السياسي

قال المحلل السياسي معد محمد في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن المعارضة المسلحة أدركت أنه ليس باستطاعتها مقاومة الجيش السوري الذي يدافع عن حماية الدولة. وأشار إلى أن المعارضة لا تملك أي خيار سوى الخضوع وقبول الحل السياسي والدبلوماسي وذلك رغم الدعم المادي والإعلامي الذي تتلقاه.

ولفت معد محمد إلى أن هناك دولا تريد الضغط على سورية مثل استخدام ملف أسلحة الدمار الشامل واسترجاع ملف الحرير وملف اللاجئين.

المقابلة كاملة على الرابط التالي

المصدر: وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية