موسكو توجه لواشنطن طلبا بتسليم فيكتور بوت المدان في أمريكا بقضية تجارة السلاح

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592997/

وجهت وزارة العدل الروسية لنظيرتها الأمريكية طلبا بتسليم المواطن الروسي فيكتور بوت الذي حكم عليه في أمريكا بالسجن لمدة 25 عاما لتورطه في تجارة الأسلحة غير الشرعية.

وجهت وزارة العدل الروسية لنظيرتها الأمريكية طلبا بتسليم المواطن الروسي فيكتور بوت الذي حكم عليه في أمريكا بالسجن لمدة 25 عاما لتورطه في تجارة الأسلحة غير الشرعية. ونقلت وكالة الأنباء الروسية "إيتار-تاس" عن مصدر في وزارة العدل الروسية يوم 23 أغسطس/آب أن "ألا بوت"، زوجة السجين الروسي، قد توجهت في يوليو/تموز الماضي إلى السلطات الروسية بطلب تسليم زوجها إلى روسيا لقضاء فترة حبسه.

وأرسلت وزارة العدل الروسي على أساس طلب "ألا بوت" مذكرة إلى نظيرتها الأمريكية، لكنها حتى الآن لم تتلق أي رد.

وحسب البند السادس من معاهدة تسليم السجناء لعام 1983، فانه يجب على السلطات الأمريكية أن ترد على الطلب الروسي بتقديم نسخة من قرار المحكمة والمعلومات عن طول المدة التي قد قضاها السجين في السجن والتفاصيل المتعلقة بظروف سجنه، إضافة إلى طلب كتابي من السجين نفسه يؤكد موافقته على الترحيل. وتعتبر هذه الرزمة من الوثائق ضرورية لاتخاذ القضاء الروسي القرار ببدء مراسم الإعداد لعملية التسليم.

وتنص قواعد التسليم الدولية على أن بامكان الدول التقدم بطلب ترحيل السجناء فقط بعد دخول القرارات القضائية بالحكم حيز التنفيذ. ونظرا لأن فيكتور بوت لم يعترف بالتهم الموجهة له وأن محاميه لا يزالون قيد إعداد طلب الاستئناف، لم يستبعد مصدر في السفارة الروسية في واشنطن أن يرفض الطرف الأمريكي طلب روسيا بتسليم بوت. وأضاف المصدر لوكالة الأنباء "إيتار-تاس" أن بوت أكد في لقاء مع الدبلوماسيين الروس في سجن "ماريون" الأمريكي موافقته على تقديم موسكو طلب تسليمه.