مصر .. حكم بحبس عفيفي على ذمة التحقيق بتهمة الترويج لإشاعات والتحريض على زعزعة الأمن

متفرقات

مصر .. حكم بحبس عفيفي على ذمة التحقيق بتهمة الترويج لإشاعات والتحريض على زعزعة الأمن
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592988/

صدر حكم قضائي في مصر بحبس رئيس تحرير صحيفة "الدستور" إسلام عفيفي احتياطياً اذ يواجه محاكمة لاتهامه بـ "إهانة رئيس الدولة (محمد مرسي) ونشر معلومات كاذبة والتحريض على زعزعة استقرار البلاد"، على ان تبت المحكمة في القضية في 16 سبتمبر/أيلول القادم.

صدر حكم قضائي في مصر بحبس رئيس تحرير صحيفة "الدستور" إسلام عفيفي احتياطياً اذ يواجه محاكمة لاتهامه بـ "إهانة رئيس الدولة (محمد مرسي) ونشر معلومات كاذبة والتحريض على زعزعة استقرار البلاد"، بحسب ما ذكره موقع "الحرة". وعليه سيتم احتجاز الصحفي المصري على ذمة التحقيق حتى 16 سبتمبر/أيلول القادم، وهو الموعد المحدد للجلسة التالية للنظر في القضية، وفقاً لقرار قاضي محكمة الجيزة في القاهرة.

وتعد محاكمة إسلام عفيفي أول محاكمة لصحفي في مصر منذ سقوط النظام السابق وتنحي حسني مبارك عن منصبه في فبراير/شباط الماضي. وتشير المواقع المصرية الى انه ما ان تم الإعلان عن الحكم حتى راح المقربون من عفيفي ومؤيدوه يصرخون في قاعة المحكمة "باطل باطل" و"يسقط يسقط حكم المرشد".

ويواجه إسلام عفيفي أكثر من تهمة هي إهانة رئيس الجمهورية بواسطة مواد إعلامية وتهديد أمن وسلامة أمن البلاد، بالإضافة الى دعوة "ميليشيات من البلطجية" للاعتداء على مؤيدي الرئيس مرسي. ويواجه عفيفي أيضاً تهمة الترويج لأخبار كاذبة مثل سعي الدولة المصرية الى بيع فلسطينيين أراضي العريش كخطوة أولى "لاحتلالهم شبه جزيرة سيناء"، والتأكيد ان "كرسي الرئاسة في مصر انتزع بالتزوير الفاضح"، وان الرئيس المصري أمر بفتح معبر رفح لتسهيل عملية إدخال مقاتلين مدججين بالسلاح بهدف "زعزعة استقرار سيناء".

وجاء في قرار الإحالة للنيابة العامة انه يشكل تهديداً للأمن القومي من خلال دعواته "لإثارة الشغب ونشر إشاعات كاذبة من شأنها تكدير الأمن العام وإلقاء الرعب بين الناس وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة".

من جانبه نفى إسلام عفيفي جميع الاتهامات الموجهة اليه معتبراً ان ما نشره يتماشى "مع حق النقد والرأي المكفول للصحفييين لتوضيح الأمور للرأي العام"، مؤكداً انه لم يكن هناك قصداً لإهانة الرئيس محمد مرسي من قريب أو من بعيد. واستشهد عفيفي بتصريح الرئيس المصري أثناء لقائه بالإعلاميين بأنه لن يكون هناك مساس بحرية الصحافة، مضيفاً ان مرسي "تعهد للشعب والصحافة والإعلام بعدم التكتم على أي أخبار أو بيانات". وأشار الى ان حرية التعبير عن الرأي مكفولة للجميع معيداً الى الأذهان مطالب ثورة "25 يناير" وهي "عيش .. حرية .. عدالة اجتماعية"، كما أفادت مواقع محلية.

الجدير بالذكر ان ملاحقة عفيفي قانونياً في 16آب/أغسطس تزامنت مع ملاحقة الإعلامي، رئيس قناة "الفراعين" توفيق عكاشة الذي يواجه تهمة "التحريض على قتل الرئيس المصري محمد مرسي". وفي هذا الصدد يُشار الى ان السلطات المصرية أوقفت بث قناة "الفراعين" لمدة شهر كامل ووجهت إنذاراً لعكاشة بسحب الترخيص منه، وذلك بعد ان صرح الإعلامي المصري المثير للجدل مراراً انه يتحدى محمد مرسي، بالإضافة الى تصريحات اخرى اعتبرت تطاولاً على الرئيس المصري.

أفلام وثائقية