الولايات المتحدة تعد خطة للقضاء على الترسانة الكيميائية في سورية

أخبار العالم العربي

الولايات المتحدة تعد خطة  للقضاء على الترسانة الكيميائية في سورية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592971/

ذكرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" أن وزارة الدفاع الأمريكية وضعت خطة سرية ترمي إلى الحيلولة دون وقوع السلاح الكيميائي السوري في أيدي إرهابيين في سورية. من جهته قال الخبير الروسي قسطنطين سيفكوف إن الغرب ليس فقط يبحث عن ذريعة للتدخل في سورية وإنما يحضر لإجراء عملية عسكرية واسعة هناك.

ذكرت صحيفة " لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية يوم 23 أغسطس/آب، أن وزارة الدفاع الأمريكية وضعت خطة سرية  ترمي إلى الحيلولة دون وقوع السلاح الكيميائي السوري في أيدي إرهابيين في سورية. وتقضي الخطة  بتشغيل وحدات القوات الخاصة وسلاح الجو الأمريكي لتنفيذ العملية.

وقد أعد العسكريون الأمريكيون خطة لتصفية  أو ضمان أمن مستودعات السلاح الكيميائي التي يمكن أن تبقى دون حراسة مطلوبة بسبب استمرار الحرب الأهلية في سورية.

وتعتبر الاستخبارات الأمريكية أن القوات المسلحة السورية تمتلك ترسانة كبيرة من الأسلحة الكيميائية، بما فيها مئات الأطنان لغازي الزارين والخردل . كما إنها عملت على الحصول على  غاز " V X" . وتشير الاستخبارات الأمريكية إلى أن الجيش السوري يستخدم صواريخ من طراز "سكود" وذخائر مدفعية وقنابل جوية  كوسيلة لحمل السلاح الكيميائي.

وذكرت الصحيفة أن هذا السلاح يخزن في  مخابئ منتشرة في شتى أنحاء البلاد، مشيرة إلى أن مراكز صنعه فتوجد في اللاذقية وحلب وحماه وحمص.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد بحث في وقت سابق، مشكلة السلاح الكيميائي السوري مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.

خبير روسي: يبدو أن الغرب يحضر لإجراء عملية واسعة في سورية

وقال قسطنطين سيفكوف النائب الأول لرئيس أكاديمية القضايا الجيوسياسية في حديث لقناة "روسيا اليوم" إن الدول الغربية ليس فقط تبحث عن ذريعة للتدخل في سورية وإنما تحضر لإجراء عملية عسكرية واسعة هناك، على ما يبدو، مشيرا إلى أن فرض السيطرة الحقيقية على مستودعات الأسلحة الكيميائية وغيرها يتطلب استخدام قوات كبيرة وبالتالي إجراء عملية واسعة النطاق.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"