مستجدات في غوانتانامو مع اقتراب الانتخابات الأمريكية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592950/

تداولت الصحف الأمريكية تقارير استقصائية عن تعرض معتقلي قاعدة غوانتانامو الأمريكية لتجارب طبية وإجبارهم على تناول عقاقير تؤثر على قدراتهم العقلية قبل التحقيق معهم. وأثارت هذه التقارير جدلا في الشارع الأمريكي حول وعود الرئيس الأمريكي باراك أوباما بشأن إغلاق المعتقل، بخاصة مع اقتراب موعد الانتخابات الامريكية.

بعد أربعة أعوام من الحكم ما زال 168 معتقلا في غوانتانامو في انتظار محاكماتهم العسكرية.. ولكن حتى في هذه المحاكمات التي طال انتظارها لن تسمح لهم إدارة البيت الأبيض بالإدلاء برواياتهم عن ما تعرضوا له من تعذيب خلال عملية الاستجواب والتحقيق.

وقال ريتشارد ديكر ممثل "برنامج العدالة الدولية" التابع لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" إنه "حسب ما تقول الحكومة فشهادة المعتقل على تعذيبه خلال عملية التحقيق معه ليست بدليل يمكن اعتماده. وتبريرهم لذلك ان عرض مثل هذه المعلومات في محاكمات علنية قد يضر بمصالح الأمن القومي الأمريكي."

وخلال جلسات مغلقة للاستماع تسبق المحاكمات، تعقد في معتقل غوانتانامو في غياب المتهمين، يحاول دفاع المتهمين تفنيد قوانين السرية والاجراءات المقيدة الاخرى التي يقول إنها تقلل من حق المعتقلين في الحصول على محاكمات عادلة.

وعلى مدار أعوام ذهب التعذيب إلى حد إجبار المعتقلين على تناول جرعات عالية من عقاقير تؤثر على قدراتهم العقلية والنفسية قبل استجوابهم.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

فيسبوك 12مليون