مخاوف من انقطاع الكهرباء عن بعض مدن فلسطين بسبب ديون شركة كهرباء القدس

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592932/

تعيش القدس الشرقية ورام الله وبيت لحم وأريحا مخاوف من انقطاع التيار الكهربائي عنها في أي لحظة بعدما أبلغت شركة كهرباء القدس بأن الشركة الحكومية الإسرائيلية للكهرباء اتخذت قرارا بالمباشرة بوقف تزويد خطوط شركة كهرباء القدس بالطاقة الكهربائية ومصادرة ممتلكات الشركة وحساباتها البنكية إثر تراكم الديون.

أزمة جديدة ذات أبعاد سياسية واقتصادية تواجه شركة كهرباءِ القدس، التي تزود مناطق وسط الضفة الغربية بالطاقة الكهربائية بعد أن هددت الشركة الإسرائيلية بقطع التيار الكهربائي عن الخطوط المزودة لشركة كهرباء القدس ومصادرة ممتلكات وأرصدة الشركة ما لم تقم الأخيرة بدفع الديون المتراكمة عليها.

الديون المتراكمة على شركة كهرباء القدس تبلغ 106 ملايين دولار تقريبا نتجت عن عدم سداد ثمن الكهرباء من قبل سكان المخيمات وبعض القرى في مناطقِ (ج) ، إضافة إلى عجز السلطة الفلسطينية عن سداد الديون االمتراكمة عليها لصالح شركة كهرباء القدس بسبب الأزمة المالية التي تمر بها السلطة الفلسطينية والتي اعتبرت أن التهديدات الإسرائيلية تأتي في سياق الضغوط الممارسة على الجانب الفلسطيني.

شركة كهرباء القدس تمتلك محطات لتوليد الطاقة الكهربائية قادرة على تزويد مناطقِ وسط الضفة الغربية وقطاع غزة بالكهرباء، لكن السلطات الإسرائيلية قامت بمنع وتعطيل استخدام هذه المحطات وفرضت على شركة كهرباء القدس شراء الطاقة الكهربائية من الشركة الإسرائيلية، ما جعل عملية التحكم بالطاقة الكهربائية خاضعة بالكامل للجانب الإسرائيلي.

تنفيذ الجانب الإسرائيلي لتهديداته بمصادرة ممتلكات وأرصدة شركة كهرباء القدس يعني تعطيل عمل أحد أهم المؤسسات الفلسطينية العاملة في مدينة القدس، إلى جانب إغراق مناطق وسط الضفة الغربية بالظلام على غرار ما جرى في قطاع غزة.

المزيد في التقرير المصور.

هل يملك العرب القوة الكافية لفرض القدس عاصمة لفلسطين؟