الرئيس المولدافي يدعو إلى أنسحاب القوات الروسية من ترانسنيستريا

أخبار العالم

الرئيس المولدافي يدعو إلى  أنسحاب القوات الروسية من ترانسنيسترياصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592916/

دعا الرئيس المولدافي نيقولاي تيموفتي إلى انسحاب القوات الروسية من ترنسنيستريا (بريدنيتسروفيه) وتحويل عملية حفظ السلام إلى بعثة سلمية تحت رعاية دولية. جاء ذلك أثناء لقاء عقد يوم 22 أغسطس/آب بينه وبين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في كيشيناو.

دعا الرئيس المولدافي نيقولاي تيموفتي إلى انسحاب القوات الروسية من ترنسنيستريا (بريدنيتسروفيه) وتحويل عملية حفظ السلام إلى بعثة سلمية تحت رعاية دولية. جاء ذلك أثناء لقاء عقد يوم 22 أغسطس/آب بينه وبين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في كيشيناو.

وقال الرئيس المولدافي ان" من الضروري ان تسحب روسيا بموجب التزاماتها الدولية عسكرييها والذخائر من الضفة اليسرى لنهر دنيستر، الامر الذي سيساعد في تسوية النزاع بطريقة سلمية".

ونقل المكتب الصحفي للرئيس المولدافي عن تيموفتي قوله ان" بعثة قوات حفظ السلام المرابطة في منطقة الأمن استنفدت مهامها. ويجب تحويل تلك البعثة إلى عملية سلمية تحت رعاية دولية".

 وشكر تيموفتي المستشارة الألمانية على الزيارة لكيشيناو مشيرا إلى ان السلطات المولدافية تصف هذه الزيارة بأنها إشارة واضحة لدعم برلين لطموحات مولدوفا الأوروبية.

بدورها أعلنت ميركل عن تأييد ألمانيا لتسوية النزاع في ترانسنيستريا مؤكدة أنها ستصر على أن تدرج هذه المسألة في الاجندة الأوروبية. وقالت:"  يتوجب علينا حل هذه المشكلة ببذل جهود مشتركة. وتشدد ألمانيا في النقاشات الدائرة مع المسؤولين الروس على  ضرورة بلوغ تقدم في المحادثات الخاصة بالتسوية في ترانسنيستريا".

ويقول المكتب الصحفي للرئيس المولدافي إن ميركل أشادت بجهود كيشيناو الرامية إلى الاقتراب من المقاييس الأوروبية. وأعلنت ميركل قائلة:"  ستؤيد ألمانيا لاحقا جهود السلطات المولدافية على المستوى الأوروبي. كما أنها ستدعم الاقتصاد المولدافي  بالاستثمارات.

ودعت ميركل في كلمة ألقتها أمام النخبة السياسية المولدافية إلى حل النزاع في ترانسنيستريا وتسويته عن طريق منح منطقة تلك المنطقة وضع قانوني خاص في إطار دولة مولدافية واحدة. وقالت إن دائرة ضيقة من الشخصيات فقط معنية بتعليق الوضع كما هو الآن. ولا يمكن أن تظل هذه المشكلة المؤلمة قائمة خلال فترة طويلة. ويجب حلها في مصلحة المواطنين من ضفتي نهر دنيستر. ولا يمكن حل المشكلة إلا عن طريق منح المنطقة وضعا قانونيا خاصا في إطار دولة مولدافية واحدة داخل حدودها المعترف بها دوليا".

ودعت ميركل إلى إزالة الحواجز الاصطناعية بين نهري دنيستر وضمان حرية التجول، مما سيساعد في استقطاب الاستثمارات والتنمية الاقتصادية.

يذكر أن زيارة ميركل القصيرة لمولدوفا انتهت في مساء يوم 22 أغسطس/آب.

المصدر: وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء

صفحة أر تي على اليوتيوب