تفكك ائتلاف برلماني في قرغيزيا

أخبار العالم

تفكك ائتلاف برلماني في قرغيزيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592885/

أعلن كانات إيسايف رئيس الائتلاف البرلماني في قرغيزيا يوم 22 أغسطس/آب، أن ائتلاف الغالبية البرلمانية  تفكك نتيجة خروج كتلتين برلمانيتين منه.

أعلن كانات إيسايف رئيس الائتلاف البرلماني في قرغيزيا يوم 22 أغسطس/آب، أن ائتلاف الغالبية البرلمانية  تفكك نتيجة خروج كتلتين برلمانيتين منه.

وقال إيسايف إنه في حال تفكك الائتلاف يقدم رئيس الوزراء استقالته وُتحل الحكومة. وأضاف: "تلقيت قرار كتلتي "آر - ناميس" و"آتا- ميكين" بالخروج من الائتلاف البرلماني، ويعني ذلك انحلال الائتلاف ابتداء من يوم 22 أغسطس/آب".

تجدر الإشارة إلى أن قرغيزيا جمهورية برلمانية  يترأسها رئيس الوزراء الذي يعين من قبل ائتلاف الغالبية البرلمانية. وتقوم الكتل البرلمانية الحزبية التي تدخل في الائتلاف بتشكيل حكومة ائتلافية.

وفازت في الانتخابات البرلمانية عام 2010 في قرغيزيا 5 أحزاب سياسية  قامت 4 أحزاب منها- وهي ""آر - ناميس" و"آتا- ميكين" والحزب الاشتراكي الديمقراطي و"الجمهورية"- بتشكيل ائتلاف واسع.

واتهم ممثلون عن كتلة "آتا ميكين" البرلمانية رئيس الوزراء القرغيزي أمور بيك بابانوف بسوء استخدام منصبه والتورط في الفساد. وأعلنوا أن إدارة شركة تركية أهدته  بشكل غير شرعي جوادا  يبلغ سعره كما يزعم 1.3 مليون دولار، الأمر الذي يعتبر رشوة مقابل منح الشركة  اتفاقية إنشاء برج الملاحة في مطار "ماناس".

وقام المكتب الصحفي في الحكومة ردا على ذلك بنشر نسخة لاتفاقية البيع القانوني للفرس إلى رئيس الوزراء القرغيزي  بمبلغ 20 ألف دولار.

وكان حزب "آر - ناميس" هو أيضا  قد أعلن يوم 21 أغسطس/آب عن الخروج من الائتلاف البرلماني. وأشار إيسايف إلى أن مجلس الوزراء ورئيس الوزراء ضمنا الذي تم تعيينه من قبل الائتلاف يجب ان يقدم استقالة فورية.

وبموجب دستور البلاد فإن رئيس الجمهورية يجب أن يمنح  خلال 15 يوما  إحدى الكتل البرلمانية  تفويضا بتشكيل ائتلاف جديد.

المصدر: وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء

فيسبوك 12مليون