قمة روسيا - الاتحاد الاوروبي ستشهد وضع اللمسات الأخيرة على انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59288/

يتوجه الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الى بروكسل يوم 7 ديسمبر/كانون الاول للمشاركة في قمة روسيا - الاتحاد الأوروبي التي ستبحث ملف إلغاء تأشيرات الدخول بين موسكو ودول الاتحاد الأوروبي ومسائل أمن الطاقة وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك. وقال سيرغي بريخودكو مساعد الرئيس الروسي ان موسكو تتوقع ان تشهد القمة وضع اللمسات الاخيرة في مسيرة انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية.

يتوجه الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الى بروكسل يوم 7 ديسمبر/كانون الاول للمشاركة في قمة  روسيا - الاتحاد الأوروبي السادسة والعشرين التي ستبحث عملية انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية وملف إلغاء التأشيرات بين موسكو ودول الاتحاد الأوروبي، بالاضافة الى مسائل أمن الطاقة. وسيجري مدفيديف لقاءين مع كل من رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومباي ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو قبل عقد جلسة القمة المشتركة.

ونقلت وكالة "اينتر فاكس عن سيرغي بريخودكو مساعد الرئيس الروسي قوله ان "هذه القمة مهمة للغاية كونها ستشهد – كما آمل – وضع نقطة الختام لعمل كبير ومهم  ومضن احيانا من اجل حل كل المسائل التى كان يتوقف عليها التوصل الى اتفاقيات حول انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية". واكد المسؤول الروسي ان الجانبين توصلا الى حل وسط مع الحفاظ على مصالحهما.

وقال بريخودكو ان موسكو تنوي التطرق الى مسائل امن الطاقة وقضايا التعاون في مجال الطاقة، علما ان الاتحاد الاوروبي تبنى ملف الوثائق الذي يرمي الى انفتاح سوق الطاقة، مما قد يلحق ضررا بالمصالح الروسية في هذا المجال، حسبما يؤكد خبراء روس. وسيجري سريان مفعول هذه الوثائق اعتبارا من عام 2012.

واضاف بريخودكو ان  المبادرة من اجل التحديث ستحظى باهتمام خاص، حيث يزداد دورها أهمية في تطوير العلاقات الاستراتيجية بين الجانبين، حسب قوله. وشدد المسؤول الروسي على ان موسكو "تنطلق من النهج الطويل الامد لتعميق علاقاتنا مع الاتحاد الاوروبي اخذا بالاعتبار مصالح كل الطرفين". كما ستتناول القمة مجمل القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، وضمنا البرنامج النووي الايراني وحل النزاعات المعلقة والتغير المناخي وغيرها.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك