الحزب الحاكم يكتسح البرلمان المصري الجديد والاتحاد الأوروبي يشير الى انتهاكات وآشتون تأسف لانسحاب معارضين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59284/

أعلن المستشار عبد العزيز عمر، رئيس اللجنة العليا للانتخابات النيابية في مصر في 6 ديسمبر/كانون الأول عن نتيجة جولة الإعادة في الانتخابات البرلمانية. وأشار عمر الى ان الحزب الوطني حصل على 210 مقاعد بينما حصل المستقلون على 64 مقعدا. في تلك الأثناء في تلك الأثناء اعتبر الاتحاد الأوروبي ان هناك انتهاكات لحقوق الإنسان رافقت الانتخابات، كما أعربت وزيرة خارجية الاتحاد كاثرين آشتون عن أسفها لانسحاب عدد كبير من المعارضين من الانتخابات.

أعلن المستشار عبد العزيز عمر، رئيس اللجنة العليا للانتخابات النيابية في مصر في 6 ديسمبر/كانون الأول عن نتيجة جولة الإعادة في الانتخابات البرلمانية.
وأشار عمر الى ان الحزب الوطني حصل على 210 مقاعد بينما حصل المستقلون على 64 مقعدا، في حين ذهبت 4 مقاعد لكل من حزب الوفد وحزب التجمع، بينما كان مقعد واحد من نصيب حزب الجيل ومثله لحزب السلام الديموقراطي.
وبهذه النتيجة يكون الحزب الحاكم قد حصل على 419 مقعدا في البرلمان الجديد، والوفد واالتجمع على 6 و5 مقاعد على التوالي، بينما أحرز المستقلون 70 مقعدا.
وذكرت اللجنة العليا ان نسبة المقترعين في الجولة الأولى وصلت الى 35%، في حين لم تزد في الجولة الثانية عن 27%.
في تلك الأثناء اعتبر الاتحاد الأوروبي ان هناك انتهاكات لحقوق الإنسان رافقت الانتخابات النيابية في مصر، بالإضافة الى أعمال العنف التي لجأت لها السلطات الرسمية.
وفي بيان صادر عن وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي قالت كاثرين آشتون ان "رحبنا بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة والمفوضية العليا للانتخابات لتحسين شفافية العملية الانتخابية، بما في ذلك وجود مراقبين على المستوى المحلي"، معربة عن أسفها وقلقها  اذ "كان تطبيق هذه الإجراءات غير كافٍ"، مشيرة الى "المخالفات وعدم السماح إلا للقليل من المراقبين المستقلين وممثلي المرشحين بدخول مكاتب الاقتراع، وللقيود التي فرضت على الصحافة واعتقال ناشطين للمعارضة"، كما أعربت عن أسفها لانسحاب عدد كبير من المعارضين من الانتخابات.
إلا ان اآشتون أكدت على ان مصر "لا تزال شريكا مهما للأوروبيين"، معربة عن استعداد الاتحاد الأوروبي لتقديم المساعدة لمصر في انتخابات مقبلة.
من جانب آخر أكدت منظمات مصرية غير حكومية راقبت الانتخابات انها كانت "حافلة بقدر واسع من الانتهاكات، أعادت عقارب الساعة الى الخلف 15 سنة كحد أدنى".
المصدر: "روسيا اليوم" ووكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية