روسيا تستعد لارسال مركبة فضائية مأهولة الى مدار حول القمر

الفضاء

روسيا تستعد لارسال مركبة فضائية مأهولة الى مدار حول القمر
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592798/

أعلنت شركة " انيرغيا" لصناعة الصواريخ والاجهزة الفضائية مناقصة صنع صاروخ ثقيل قادر على حمل مركبة فضائية مأهولة الى مدار حول القمر. ويجب على الفائز في المناقصة تقديم تصاميمه قبل 31 ايار/مايو عام 2013.

أعلنت شركة " انيرغيا" لصناعة الصواريخ والاجهزة الفضائية مناقصة صنع صاروخ ثقيل قادر على حمل مركبة فضائية مأهولة الى القمر. ويجب على الفائز في المناقصة تقديم تصاميمه قبل 31 ايار/مايو عام 2013.

وصرح فيتالي لوبوتا رئيس وكبير المصممين في الشركة للصحفيين قائلا  ان مشروع التحليق حول القمر والتحليقات البعيدة المدى يوجد في مرحلة التصميم التقني. وقد اتخذت القرارات النهائية بشأن المركبة الفضائية التي ستكون ضمن مجمع مؤلف من الصاروخ والمركبة ووحدة التسارع التي تصمن عودة المركبة وكذلك وحدة التسارع التي ستحدد مسار التحليق الى القمر.اما المركبة نفسها فأنها ستكون قادرة على دخول جو الارض بالسرعة الكونية الثانية. علما ان درجة حرارة سطح المركبة عندئذ ستتجاوز 3 الآف درجة مئوية. ويتطلب اطلاق مثل هذه المركبة الفضائية ان تكون كتلتها حوالي 20 طنا اما حمولة الصاروخ الحامل فيجب ان تعادل 120-130 طنا ( بالنسبة للمدار المنخفض).

وقال لوبوتا ان الامريكيين يعتزمون  انجاز هذه المهمة في فترة 2018-2020 . وتستطيع روسيا بما لديها من تكنولوجيات اطلاق حمولة 60-70 طنا فقط.  ولهذا فأن البعثة الى القمر ستتم على مرحلتين. وستطلق اولا المركبة الفضائية مع وحدة التسارع التي ستضمن العودة من المدار حول القمر ، بينما تطلق لاحقا وحدة التسارع التي ستضمن تشكيل مسار النتحليق الى القمر. وسيتم التحام جميع اجزاء المجمع القمري في مدار منخفض حول الارض.

علما ان الصاروخ الجديد سيصنع على اساس الصاروخ " انغارا". وبموجب المتطلبات التقنية فأن جميع العمليات المتعلقة بالصاروخ منذ لحظة تزويده بالوقود يجب ان تتم بصورة اوتوماتيكية وبدون مشاركة العاملين. وسيتم اطلاقه من المطار الكوني " فوستوتشني" في مقاطعة آمور الروسية.

ومعروف ان شركة " انيرغيا " متخصصة بصنع المركبات الفضائية لنقل رواد الفضاء والحمولات. وقد صنع فيها افضل صاروخ ثقيل في العالم من طراز " انيرغيا" في اعوام الثمانينات. وتمتلك الشركة قدرات تكنولوجية عالية في مجال اطلاق الصواريخ والتحكم بالتحليقات الفضائية.

وقال لوبوتا ان الشركة تقترح صنع صاروخ ثقيل جدا بمشاركة دولية من اجل ارسال البعثات الى القمر. ويقترح صنع الصاروخ " سودروجيتسفو "(الرابطة ) بمشاركة اوكرانيا وكازاخستان. ويمكن ان تصنع في اوكرانيا وحدات التسارع المستخدمة في الصاروخ " زينيت" ذي المحركات الروسية. بينما تشارك كازاخستان في توفير منصات الاطلاق للصاروخ الثقيل من مطار بايكونور.

توتير RTarabic