اسم وزير الخارجية البيلاروسي الجديد مدون في "القائمة السوداء" للاتحاد الاوروبي

أخبار العالم

اسم وزير الخارجية البيلاروسي الجديد مدون في
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592795/

استبعد يوري شيفتسوف مدير مركز قضايا التكامل في الاتحاد الأوروبي، احتمال أن يرحب الغرب بتعيين فلاديمير ماكيا وزيرا جديدا للخارجية في بيلاروس، وقال في نفس الوقت إن هذا التعيين سيرفع من دور واهمية الوزارة.

استبعد يوري شيفتسوف مدير مركز قضايا التكامل في الاتحاد الأوروبي، احتمال أن يرحب الغرب بتعيين فلاديمير ماكيا وزيرا جديدا للخارجية في بيلاروس، وقال في نفس الوقت إن هذا التعيين سيرفع من دور واهمية الوزارة.

وكان الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو قد اعفى سيرغي مارتينوف من منصب وزير الخارجية يوم 20 أغسطس/آب. وأعلن المكتب الصحفي للرئيس البيلاروسي أن مارتينوف اعفي من منصبه "نظرا لتكليفه بعمل آخر". وكان مارتينوف يشغل منصب وزير الخارجية منذ شهر مارس/آذار عام 2003 .

أما الوزير الجديد فلاديمير ماكيا فكان قبل تعيينه في المنصب الجديد، يعمل رئيسا للديوان الرئاسي، مع العلم أن اسمه مدون في "القائمة السوداء" للاتحاد الأوروبي. وحسب المعطيات المنشورة في المجلة الرسمية للاتحاد، فانه يجب تجميد كافة الأصول المالية التي يشرف عليها ماكيا، وأن يمنع الإشراف أو التحكم باي أصول مالية أخرى على مجمل أراضي الاتحاد الأوروبي.

وقال شيفتسوف: "اذا اخذنا الجانب العملي للموضوع، فانا لا اعتقد ان منع ماكيا من السفر والدخول الى أراضي الاتحاد الأوروبي سيؤثر بصورة جوهرية على تنفيذ مهامه كوزير للخارجية". وأضاف "اما سيرغي مارتينوف فكان بإمكانه السفر والدخول الى أراضي الاتحاد، ولكن الخلافات بين مينسك وبروكسل عميقة جدا بحيث لم يكن الاتحاد يدعوه لحضور أي نشاط أوروبي بصفته وزيرا للخارجية. في حين لم يمنعه هذا من المشاركة في الفعاليات الدولية".

وقال شيفتسوف: "من جانب آخر كان فلاديمير ماكيا لفترة 10 سنوات بجانب الرئيس، منها اربع سنوات في منصب رئيس الديوان الرئاسي. إنه الشخص الذي يعرف دقائق مطبخ السياسة البيلاروسية بصورة جيدة. لذلك فان تعيينه في منصب وزير الخارجية سيرفع من أهمية الوزارة في اتخاذ القرارات، وكذلك ضمن الآليات التي تستخدمها بيلاروس عند تسوية المشاكل الخارجية".

السيرة الذاتية للوزير فلاديمير ماكيا

ولد فلاديمير ماكيا في مقاطعة غرودنو في بيلاروس عام 1958. وفي عام 1980 انهى دراسته الجامعية في معهد التربية الحكومي للغات بمدينة مينسك. ودرس في الفترة الممتدة بين  1992و 1993في الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية النمساوية.

وعمل في الفترة من عام 1993 ولغاية عام 2000 في السلك الدبلوماسي، بدرجة سكرتير ثالث لإدارة المعلومات والتعاون الإنساني. ثم عمل بدرجة سكرتير ثان في سكرتارية وزارة الخارجية البيلاروسية. وخلال سنتي 1995 و1996 عين بمنصب نائب رئيس قسم البروتوكولات في الوزارة. وفي الأعوام 1996 – 1999 عمل ممثلا لبيلاروس في مجلس أوروبا ومستشارا لسفارة بيلاروس في فرنسا. وخلال عامي 1999 و2000 كان رئيسا لإدارة التعاون مع أوروبا في الوزارة.

ومنذ مارس/آذار عام 2000 تولى مهام مساعد الرئيس البيلاروسي. وفي يوليو/تموز 2008 عين رئيسا للديوان الرئاسي. ويمنع دخوله الى أراضي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

فيسبوك 12مليون