أوباما: نقل أو استخدام الأسلحة الكيماوية خط أحمر لنظام الأسد

أخبار العالم العربي

أوباما: نقل أو استخدام الأسلحة الكيماوية خط أحمر لنظام الأسدأوباما: لأسد فقد شرعيته وعليه أن يتنحى
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592767/

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن الرئيس السوري بشار الأسد فقد شرعيته وعليه أن يتنحى، مشيرا إلى أنه "في الوقت الحالي لم آمر بأي عمل عسكري". وقال أوباما "عندما نجد أن هناك خطرا يتمثل بنقل أسلحة كيماوية أو استخدامها من قبل الأسد فهذا سيغير موقفنا تماما".

 

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن واشنطن ستقدم "بعض المساعدات للمعارضة السورية للتفكير والتحضير لعملية الانتقال السياسي وهذا التشاور بدأ ويحصل حاليا".

وقال أوباما يوم الاثنين 20 أغسطس/آب إن الرئيس السوري بشار الأسد فقد شرعيته وعليه أن يتنحى، مشيرا إلى أنه "في الوقت الحالي لم آمر بأي عمل عسكري".

وأكد أوباما ردا على سؤال حول إحتمال التدخل العسكري في سورية "هناك خط أحمر بالنسبة إلينا فعندما نجد أن هناك خطرا يتمثل بنقل أسلحة كيماوية أو استخدامها من قبل الأسد فهذا سيغير موقفنا تماما".

وأضاف الرئيس الأمريكي: "نحن نتابع الوضع هناك عن كثب ووضعنا الخطط وأوضحنا لكل الأطراف في المنطقة أنه إذا ما جرى استخدام أو نقل أسلحة كيماوية فسيكون لنا موقف آخر لأن هذا سيعيد حساباتي بشكل كبير".

نائب سوري: لا يمكن لأحد أن يفرض علينا إملاءات

وقال وليد الزعبي عضو مجلس الشعب السوري من دمشق إن الحل في سورية يجب أن يكون سوريا بحتا وإنه "لا يمكن لأحد أن يفرض علينا إملاءات". وأضاف أنه لا توجد حرب أهلية في سورية وإنما هناك أزمة أفتعلت في شكل مؤامرة.

باحث أمريكي: واشنطن أصبحت بعد استقالة عنان منخرطة أكثر في الوضع السوري

وقال إيفان إيلاند كبير الباحثين في مؤسسة "إندبندنت" من واشنطن إن الولايات المتحدة أصبحت بعد استقالة كوفي عنان من منصبه منخرطة أكثر في الوضع السوري وتزود المعارضة بالمعلومات الاستخباراتية وتسعى إلى تقديم المزيد من المساعدات لها.

باحث: أسس السياسية الخارجية الأمريكية لا تتغير بتغير الرؤساء

وقال أشرف البيومي الأكاديمي والباحث من واشنطن إن الإدارة الأمريكية تدعم المسلحين ضد النظام بشكل أو بآخر منذ شهور، مشيرا إلى أن الموقف الأمريكي بهذا الشأن مرتبط بقضية الانتخابات بلا شك، لكن الانتخابات ليست العامل الوحيد. وأضاف أن أسس السياسية الخارجية الأمريكية لا تتغير بتغير الرؤساء.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية