" />بقايا شاحنة "بروغريس أم – 15 أم" تسقط في "مقبرة المركبات الفضائية" بالمحيط الهادي - RT Arabic

بقايا شاحنة "بروغريس أم – 15 أم" تسقط في "مقبرة المركبات الفضائية" بالمحيط الهادي

الفضاء

بقايا شاحنة شاحنة "بروغريس" تستعد للانطلاق إلى المدار / أرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592765/

نقلت وكالة الأنباء الروسية "إنترفاكس" عن مصدر في مركز إدارة التحليقات الفضائية الروسية أن بقايا المركبة "بروغريس أم – 15 أم" التي تركت مدارها سقطت في مياه المحيط الهادي على بعد 3 آلاف كيلوميتر من شواطئ نيوزيلاندا في منطقة معروفة بـ"مقبرة المركبات الفضائية" في 20 أغسطس/آب.

نقلت وكالة الأنباء الروسية "إنترفاكس" عن مصدر في مركز إدارة التحليقات الفضائية الروسية أن بقايا المركبة "بروغريس أم – 15 أم" التي تركت مدارها سقطت إلى مياه المحيط الهادي على بعد 3 آلاف كيلوميتر من شواطئ نيوزيلاندا في منطقة معروفة بـ"مقبرة المركبات الفضائية" في 20 أغسطس/آب.

وأشار المصدر إلى أن المركبة احترقت معظمها عند دخولها الطبقات العليا من جو الأرضي.

وكانت المركبة "بروغريس أم – 15 أم" المجهزة بمنظومة الالتحام الحديثة "كورس – ان أي"، قد التحمت في 30 يوليو/تموز الماضي بالمحطة الفضائية الدولية في المحاولة الثانية، وفي يوم 31 يوليو/تموز انفصلت عن المحطة لإجراء تجربة "رادار – بروغريس" الجيوفيزيائية. وترمي هذه التجربة إلى تحديد العلاقات الفراغية – الزمنية للكثافة والحرارة والمكونات الايونية للغلاف الايوني، التي تنتج عن عمل محركات المركبات الفضائية.

يذكر أن المركبة التحمت بالمحطة الفضائية الدولية يوم 22 أبريل/نيسان الماضي، وانفصلت عنها يوم 23 يوليو/تموز وذلك لاختبار جهاز "كورس – ان أي" في حالات مختلفة. وكان على المركبة أن تلتحم مرة ثانية بالمحطة الفضائية يوم 24 يوليو/تموز، ولكن عند اقترابها من المحطة حصل خلل في منظومة الاقتراب، مما تطلب إلغاء الالتحام. وبعد عدة أيام تمكن خبراء مركز إدارة الرحلات الفضائية من إصلاح الخلل والتحمت المركبة بالمحطة الفضائية.