مظاهرات بموسكو في ذكرى احداث عام 1991.. المعارضة تطالب بالافراج عن معتقلين سياسيين

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592682/

جرت بالقرب من البيت الابيض مقر الحكومة الروسية في موسكو يوم 19 اغسطس/اب مظاهرات مكرسة لذكرى احداث عام 1991 حين جرت محاولة لانقلاب عسكري. وتبنت قوى المعارضة التي نظمت المظاهرة قرارا طالبت فيه بالافراج عن المعتقلين السياسيين، واكدت ضرورة الحوار بين السلطة والمعارضة.

جرت بالقرب من البيت الابيض مقر الحكومة الروسية في موسكو يوم 19 اغسطس/اب مظاهرات مكرسة لذكرى احداث عام 1991 حين جرت محاولة لانقلاب عسكري وتنحية الرئيس ميخائيل غورباتشوف عن السلطة.

ونظم المظاهرات التي وافقت عليها سلطات العاصمة عدد من القوى السياسية المعارضة بينها حزب "بارناس" وحزب "يابلوكو" ("التفاحة") ولجنة المبادرات المدنية وحركة "التضامن" الى جانب منظمات حقوق الانسان.

وتبنى المشاركون في المظاهرة قرارا طالبوا فيها بالافراج عن المعتقلين السياسيين والمواطنين المحكوم عليهم بصورة غير شرعية اصلا. وتضمن القرارمطالب تخص ضرورة الحوار بين المعارضة والسلطات واجراء اصلاحات سياسية.

واعرب ميخائيل كاسيانوف رئيس الوزراء الروسي الاسبق، القيادي في حزب "بارناس" عن امله بان تبدأ مفاوضات بين السلطة والمعارضة.

يذكر ان احداث اغسطس/اب عام 1991 دونت في التاريخ كـ "انقلاب اغسطس"، حيث حاولت مجموعة من القياديين المحافظين في الحزب الشيوعي للاتحاد السوفيتي وكبار المسؤولين في الدولة تنحية رئيس الاتحاد السوفيتي ميخائيل غورباتشوف عن السلطة. وفشلت تلك المحاولة، مما ساهم في فقدان الحزب الشيوعي للسلطة.

المصدر: وكالة "نوفوستي"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة