رئيس المراقبين في سورية يتهم طرفي النزاع بالفشل في حماية المدنيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592612/

اتهم رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سورية، الجنرال السنغالي بابا كار غاي طرفي النزاع بالفشل في حماية المدنيين وعدم الالتزام بوقف النار، مؤكدا في نفس الوقت بقاء بعثة الأمم المتحدة في سورية.

اتهم رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سورية، الجنرال السنغالي بابا كار غاي طرفي النزاع بالفشل في حماية المدنيين وعدم الالتزام بوقف النار، مؤكدا في نفس الوقت بقاء بعثة الأمم المتحدة في سورية.

وقال غاي في مؤتمر صحفي عقده في دمشق يوم السبت 18 أغسطس/آب: "لدى كلا الطرفين التزامات بموجب القانون الدولي الإنساني من أجل حماية المدنيين". وأكد أن تلك الالتزامات لم تُحترم. وطالب جميع الأطراف بوقف العنف "الذي يؤدي الى معاناة أفراد الشعب السوري الأبرياء".

وأضاف: "في البداية كان هناك التزام بوقف إطلاق النار.. وانخفض العنف وكان بإمكاننا أداء عملنا في أرجاء البلاد، ولكن في منتصف شهر يونيو/حزيران الماضي، بات من الواضح أن الأطراف لم تعد ملتزمة بوقف إطلاق النار والنتيجة تصعيد في العنف، لذا حولت البعثة جهودها لتراقب أثر العنف وتسهيل وقف القتال".

 وأكد الجنرال السنغالي في نفس الوقت أن الأمم المتحدة لا تزال ملتزمة بالمساهمة في بذل الجهود من أجل السلام في سورية. وقال: "الأمم المتحدة لن تغادر سورية وهي ملتزمة بإنهاء العنف وملتزمة ببدء حوار بين الأطراف".

وكان مجلس الأمن أيد خطة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لفتح مكتب اتصال سياسي في دمشق لمراقبة الأحداث يضم ما بين 20 الى 30 خبيرا في الشؤون السياسية والإنسانية والعسكرية لدعم جهود الدبلوماسي الجزائري الأخضر الإبراهيمي الذي عين خلفا لكوفي عنان في منصب المبعوث الأممي الى سورية.

وتنتهي مهمة المراقبين الدوليين في سورية منتصف ليل الأحد.

وقال البروفيسور عمرو العظم الاستاذ بجامعة "شوني ستيت" الامريكية، العضو في المكتب التنفيذي السوري للتغيير في معرض تعليقه لقناة "روسيا اليوم" على تصريح رئيس بعثة المراقبين ان "هناك ظالما ومظلوما، والظالم يظلم، والمظلوم يدافع عن نفسه، ولا يجوز المقارنة بين الظالم والمظلوم". واشار الى ان "النظام لديه اسلحة وامكانيات وذخائر وطائرات ودبابات"، مضيفا ان النزاع ليس فيه "جيشان في ميدان معركة مفتوحة" واسلحة المعارضة لا يمكن مقارنتها باسلحة النظام.

المصدر: "فرانس 24" + "سانا"