الخارجية الايرانية: سفيرنا لن يعود الى البحرين فی ظل استمرار القمع ضد الاحتجاجات السلمية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592587/

أكدت وزارة الخارجية الايرانية ان قرار عودة السفير البحرينی الى طهران يعود الى المنامة، الا ان طهران لن تتخذ قرارا بعودة سفيرها الى البحرين فی ظل استمرار القمع ضد الاحتجاجات السلمية هناك.

أكدت وزارة الخارجية الايرانية ان قرار عودة السفير البحريني الى طهران يعود الى المنامة، الا ان طهران لن تتخذ قرارا بعودة سفيرها الى البحرين فی ظل استمرار القمع ضد الاحتجاجات السلمية هناك.

وأعلن حسين أمير عبد اللهيان مساعد وزير الخارجية الايراني فی تصريح أدلى به الجمعة 17 أغسطس/آب لقناة العالم، ان طهران لن تتخذ قرارا بعودة سفيرها الى المنامة فی ظل استمرار الحكومة البحرينية باستخدام العنف والغازات السامة ضد المتظاهرين السلميين.

وأضاف عبد اللهيان انه لا يمكن حل الازمة البحرينية إلا بالطرق السياسية البحتة التي تقوم على اتباع نهج الحوار والتفاوض.

وأعرب الدبلوماسي الايراني عن أمله بأن توفر المنامة أرضية للبدء فی الحوار والاهتمام بمطالب الشعب.

هذا وكان خالد بن احمد آل خليفة وزير الخارجية البحريني أعلن في 12 اغسطس/آب أن سفير البحرين لدى إيران عاد لمزاولة مهامه بعد غياب دام سنة ونصف السنة.  وكتب الشيخ خالد، على موقع "تويتر" إن "سفير مملكة البحرين لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية عاد إلى مقر عمله في طهران، أسوة بسفراء الدول الشقيقة" من دون أن يشير الى تاريخ عودته.

وكانت البحرين قد استدعت سفيرها من طهران في 15 مارس/آذار العام 2011 احتجاجا على انتقادات إيرانية بعد انتشار القوات السعودية في البحرين لاحتواء حركة الاحتجاج ضد النظام. وردت طهران في اليوم التالي على الإجراء بمثله، واستدعت سفيرها في المنامة.

المصدر: قناة العالم + وكالات