فرنسا والهند توقعان على مجموعة من الاتفاقيات في مجالي الطاقة النووية والدفاع بقيمة 15 مليار يورو

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59257/

وقعت فرنسا والهند يوم الاثنين 6 ديسمبر/كانون الاول اتفاقات ثنائية في حقل الطاقة النووية والمجال العسكري بقيمة اجمالية تقدر بـ15 مليار يورو، وذلك على هامش زيارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى الهند. وضمن مجموعة الوثائق الموقعة اتفاقية اطارية لبناء موقعين نوويين في الهند بقيمة تقدر بـ7 مليارات يورو.

وقعت فرنسا والهند يوم الاثنين 6 ديسمبر/كانون الاول اتفاقات ثنائية في حقل  الطاقة النووية والمجال العسكري بقيمة اجمالية تقدر بـ15 مليار يورو، وذلك على هامش زيارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى الهند.

وضمن مجموعة الوثائق الموقعة اتفاقية اطارية لبناء موقعين نوويين في الهند بقيمة تقدر بـ7 مليارات يورو. وستقوم بموجب هذه الوثيقة الشركتان النوويتان الفرنسية "اريفا" والهندية "ان بي سي" ببناء مفاعلين نوويين في مدينة جيتابور الواقعة بولاية ماهاراشترا الغربية، على ان تصل قدرات التوليد في كل منهما الى 1650 ميغاوات.

ويقوم ساركوزي حاليا بزيارة الى الهند تستمر 4 ايام اجرى خلالها محادثات مع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ تناولت القضايا الاقليمية والامنية والتجارية بالاضافة الى اصلاح الانظمة المالية العالمية في اطار مجموعة العشرين الكبار التي تتولى فرنسا رئاستها حاليا.

وأكد الرئيس الفرنسي في مؤتمر صحفي عقده الاثنين في نيودلهي ان التعاون بين فرنسا والهند في المجال النووي "ليست له حدود". واشار ساركوزي الى ان "التوقيع على هاتين الاتفاقيتين  يشير إلى  نية  فرنسا في اقتراح شراكة كاملة في المجال النووي المدني على الهند". من جهته، وصف سينغ فرنسا بأحد أهم شركاء بلاده في مجال الدفاع، كما شكر فرنسا على رغبتها في تزويد الهند بتكنولوجيات حديثة في مجال الاسلحة الدفاعية.

وضمن مجموعة الوثائق الموقعة اتفاقيات في مجال حقوق الملكية الفكرية وحماية سرية المعلومات التقنية للطاقة النووية واتفاقية حول الانتاج المشترك للافلام.

هذا ويرافق ساركوزي وفد يضم 7 وزراء بالاضافة الى رجال الاعمال ورؤساء أكبر الشركات الفرنسية.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك