بان كي مون يستنكر تصريحات القيادة الايرانية ضد اسرائيل

أخبار العالم

بان كي مون يستنكر تصريحات القيادة الايرانية ضد اسرائيل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592563/

هاجم بان كي مون الامين العام للامم المتحدة القيادة الايرانية على خلفية ما أدلى بها المرشد الأعلى للثورة الاسلامية آية الله خامنئي والرئيس محمود أحمدي نجاد من التصريحات ضد اسرائيل وسياستها في المنطقة.

هاجم بان كي مون الامين العام للامم المتحدة القيادة الايرانية على خلفية ما أدلى به المرشد الأعلى للثورة الاسلامية آية الله خامنئي والرئيس محمود أحمدي نجاد من التصريحات الشديدة اللهجة ضد اسرائيل وسياستها في المنطقة.

وأكد بيان صادر عن المكتب الصحفي للامم المتحدة أوردت رويترز أجزاء منه السبت 18 اغسطس/آب ان "التصريحات المهددة لوجود اسرائيل والتي نسبت خلال اليومين الماضيين للمرشد الأعلى ولرئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية أفزعت" الامين العام. وكر بان كي مون بأنه "طبقا لميثاق الامم المتحدة، يجب على كل الأعضاء الامتناع عن التهديد باستخدام القوة ضد وحدة أراضي أي دولة او استقلالها السياسي".

وكانت وكالة "مهر" الإيرانية نقلت الخميس 16 اغسطس/آب عن خامنئي قوله ان "الكيان الصهيوني هو ورم وكيان مصطنع ومزيف سيزال يوما ما عن الخارطة السياسية". واسخدم الرئيس نجاد التعبير المشابه، واصفا اسرائيل بالغدة السرطانية. وقال في كلمة ألقاها بمناسبة يوم القدس العالمي الجمعة بأنه لن يكون لأمريكا والكيان الإسرائيلي مكان على خريطة الشرق الأوسط الجديد، مضيفا ان الكيان الإسرائيلي "ضد القيم الإلهية والإنسانية".

وجاءت هذه التصريحات على خلفية نشر عشرات التقارير الصحفية الاسرائيلية في الاسابيع الاخيرة والتي تسلط الضوء على تداعيات ضربة عسكرية محتملة تستهدف مواقع نووية ايرانية وخلافات داخل القيادة الاسرائيلية بشأن جدوى تلك الخطوة وتوقيتها. وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو أكد مطلع الشهر الجاري استعداده لتحمل المسؤولية عن عواقب توجيه ضربة عسكرية محتملة ضد ايران في حال لجوء اسرائيل الى الخيار العسكري لحل القضية النووية الايرانية.

المصدر: وكالات

صفحة أر تي على اليوتيوب