لافروف يدعو لـ "عدم دفن" اتفاقيات جنيف حول سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592540/

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في تصريح ادلى به لقناة "سكاي نيوز عربية" التلفزيونية يوم الجمعة 17 اغسطس/اب الى "عدم دفن" اتفاقيات جنيف حول سورية.

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في تصريح ادلى به لقناة "سكاي نيوز عربية" التلفزيونية يوم الجمعة 17 اغسطس/اب الى "عدم دفن" اتفاقيات جنيف حول سورية.

وقال الوزير: "اعتقد ان التصريحات التي نسمعها من واشنطن وبعض العواصم الاخرى بان اتفاقية جنيف قد ماتت تخلو من روح المسؤولية لان هذا هو الاتفاق الأكثر اهمية الذي تم التوصل اليه بمشاركة الدول الغربية وروسيا والصين وتركيا والدول العربية الرائدة".

وتابع لافروف قوله: "الحديث الآن حول ان هذه الوثيقة ميتة يعني ان احدا يبحث، وبفارغ الصبر، عن اي حجة ممكنة للاعلان عن عدم وجود آفاق للتسوية وعن طرق سلمية واللجوء الى استخدام القوة. وذلك يثير قلقا بالغا لدينا، فهذا هو الطريق نحو كارثة كبيرة".

وردا على السؤال عما اذا كان المقترح الروسي بعقد لقاء مجموعة العمل حول سورية في نيويورك محاولة لاحياء اتفاقيات جنيف، قال لافروف ان "ما تم التوصل اليه في جنيف لم يدفنه احد".

واضاف لافروف قوله: "لم اسمع ابدا ان الدول الاوروبية او الصين او ممثلي الدول العربية يرفضون ذلك (تنفيذ اتفاقيات جنيف). والتصريحات الامريكية حول ان هذه الاتفاقيات من مخلفات يوم امس هي تصريحات جدية، لكنها لا تقوم على اساس الوقائع".

لافروف: يجب حل قضية اللاجئين السوريين عبر الوسائل المتوفرة من دون فرض حظر الطيران

وقال لافروف انه من الضروري ان يتم حل قضية اللاجئين السوريين عبر الوسائل المتوفرة، وليس عن طريق اقامة مناطق لحظر الطيران.

واشار الوزير الى انه "توجد آليات (دولية) خاصة، فهناك فاليري اموس نائبة الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية، وثمة موافقة من الحكومة السورية على حل هذه القضايا، وهناك مكتب المفوض الاعلى لحقوق الانسان في الامم المتحدة الذي هو على استعداد لتقديم المساعدة للموجودين في مخيمات اللاجئين في اراضي تركيا والاردن وبلدان اخرى".

وتابع وزير الخارجية قائلا: "وعبر هذه الوسائل المتوفرة في مجال القانون الدولي يجب حل قضايا امن المدنيين". واضاف انه "اذا كانت هناك محاولات لاقامة مناطق حظر الطيران ومناطق امنية لاغراض عسكرية، وذلك تحت ذريعة الازمة الانسانية، فهذا الامر غير مقبول".

هذا وستبث قناة "سكاي نيوز عربية" الحديث مع لافروف بالكامل يوم السبت 18 اغسطس/اب.

المصدر: وكالة "نوفوستي"