مقتل 36 شخصا جراء اشتباكات مع الشرطة في جنوب أفريقيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592515/

أودت الاشتباكات التي  وقعت في منجم "ماريكانا" للبلاتين في شمال غرب جمهورية جنوب أفريقيا بين الشرطة وعمال المناجم المضربين عن العمل بحياة 36 شخصا على الأقل. صرح بذلك فرانس باليني رئيس النقابة الوطنية لعمال المناجم يوم 17 أغسطس/آب.

أودت الاشتباكات التي  وقعت في منجم "ماريكانا" للبلاتين في شمال غرب جمهورية جنوب أفريقيا بين الشرطة وعمال المناجم المضربين عن العمل بحياة 36 شخصا على الأقل.  صرح بذلك فرانس باليني رئيس النقابة الوطنية لعمال المناجم يوم 17 أغسطس/آب. وقال:" سقوط الضحايا أمر مؤلم وحزين. ولقي أمس 36 شخصا حتفهم".

وأعلن ناثي ميثيثوا وزير الداخلية في جنوب أفريقيا بدوره أن العمال أنفسهم  أثاروا تلك الاشتباكات ، وقال في كلمة ألقاها في الإذاعة المحلية :" من أجل تهدئة العمال المضربين عن العمل قامت الشرطة بمد أسلاك شائكة. فيما كان العمال مسلحين بسكاكين وبنادق وغيرها من أنواع الأسلحة النارية". وأضاف قائلا:" لا يجب أن يحدث ذلك. كنا نقول دوما إن بلادنا قامت بسن قوانين تسمح للسكان المسالمين  بإجراء تظاهرات ومسيرات سلمية".

 وأفاد مصدر في الشرطة بأن التحقيق في ملابسات ما حدث يجري على قدم وساق.

هذا وأعلن جيكوب زوما رئيس جمهورية جنوب أفريقيا  أنه فوجئ  بعنف لا مغزى له وقال:" توجد في مجتمعنا الديمقراطي إمكانيات كافية  لحل النزاعات عن طريق الحوار دون اللجوء إلى  خرق القانون واستخدام القوة".

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون
أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاما!