"هآرتس": مسودة اتفاق تركي-اسرائيلي لانهاء الازمة في العلاقات بين البلدين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59250/

ذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية يوم الاثنين 6 ديسمبر/كانون الاول ان ممثلين اسرائيليين واتراك قاموا خلال اجتماع عقدوه امس في جنيف, ببلورة مسودة اتفاق لانهاء الازمة في العلاقات بين البلدين التي أثارتها أحداث سفينة "مرمرة" التركية نهاية شهر ايار / مايو الماضي.

ذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية يوم الاثنين 6 ديسمر/كانون الاول ان ممثلين اسرائيليين واتراك قاموا خلال اجتماع عقدوه امس في جنيف, ببلورة مسودة اتفاق لانهاء الازمة في العلاقات بين البلدين التي أثارتها أحداث سفينة "مرمرة" التركية نهاية شهر ايار / مايو الماضي.

وأضافت الصحيفة ان دبلوماسيين من كلا البلدين رجحوا ان يشمل الاتفاق اعتذارا اسرائيليا عن  مقتل الركاب الاتراك في سفينة "مرمرة" واستعدادا اسرائيليا لدفع التعويضات وذلك مقابل اعادة السفير التركي الى اسرائيل وموافقة تركيا على عودة السفير الاسرائيلي الى انقرة.

وقالت مصادر دبلوماسية أن الاجتماع جاء بمبادرة من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو , بعد ان بادرت  انقرة بارسال طواقم اطفاء تركية للمساعدة في اخماد حرائق غابات جبل الكرمل في اسرائيل ، واشارت المصادرالى احتمال عقد لقاءات اخرى بغية التوصل الى صيغة نهائية للاتفاق.

ونقلت "هآرتس" عن المصادر إنه تم اطلاع وزير الخارجية الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان بفحوى الاتصالات التي أجراها مستشار نتانياهو لشؤون الأمن القومي عوزي أراد. وأكدت ان ليبرمان يتحفظ على مسودة الاتفاق، مشيرة إلى أنه كان قد أعلن مرارا أن إسرائيل لن تعتذر لتركيا على أحداث مرمرة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية