انشقاق ابن عم نائب الرئيس السوري.. ومصادر تقول ان ماهر الاسد فقد ساقه في تفجير دمشق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592498/

تناقلت وسائل الاعلام نبأ انشقاق يعرب الشرع، ابن عم نائب الرئيس السوري فاروق الشرع عن النظام السوري، والذي دعا الجيش السوري إلى "الانشقاق عن قوات الرئيس بشار الاسد لارتكابه ابشع المجازر". من جانب آخر قالت مصادر غربية وخليجية ان ماهر شقيق الرئيس السوري بشار الاسد فقد ساقه في تفجير مقر الامن القومي بدمشق. يذكر أن موقع "الوطن" السعودي زعم في وقت سابق من الاسبوع الجاري أن نائب وزير الخارجية الروسية صرح له بان ماهر الأسد فقد ساقيه خلال العملية التي استهدفت "خلية الأزمة"، الأمر الذي نفاه المسؤول الروسي بشكل قاطع، مؤكدا ان ماهر الاسد لم يكن في الاجتماع آنذاك.

تناقلت وسائل اعلام نبأ انشقاق يعرب الشرع، ابن عم نائب الرئيس السوري فاروق الشرع عن النظام السوري، والذي دعا الجيش السوري إلى "الانشقاق عن قوات الرئيس بشار الاسد لارتكابه ابشع المجازر متجاهلا ابسط الحقوق الانسانية".

وأشار الشرع في تسجيل تلفزيوني يوم 16 اغسطس/آب إلى ان "النظام السوري حزم أمره منذ اول يوم وبدأ بقتل شعبنا ولم يوفر أحدا في سبيل البقاء في السلطة". ورأى الشرع ان "النظام السوري يسعى إلى زرع الفتنة بين السوريين"، داعيا إلى "التمسك بالثورة والدفاع عنها". وأكد أنه "يضع نفسه تحت تصرف الثورة".

وشغل الشرع منصب رئيس فرع المعلومات في شعبة الأمن السياسي.

مصادر: ماهر الأسد فقد ساقه في تفجير دمشق

من جانبه قالت مصادر غربية وخليجية يوم 16 اغسطس/آب ان ماهر شقيق الرئيس السوري بشار الاسد فقد ساقه في تفجير يوم 18 يوليو/تموز الذي وقع في مقر الامن القومي وأدى الى مقتل 4 اعضاء من الدائرة المقربة للرئيس السوري بينهم زوج شقيقته آصف شوكت.

ونقلت رويترز عن دبلوماسي غربي قوله "سمعنا انه (ماهر الاسد) فقد احدى ساقيه اثناء الانفجار لكننا لا نعرف المزيد". في حين اكد مصدر خليجي هذا النبأ وقال "فقد احدى ساقيه. الخبر صحيح".

لكن سياسيا لبنانيا له علاقات وثيقة بدمشق قال انه يشك في ان ماهر اصيب في الهجوم. وأضاف ان زميلا له تحدث الى ماهر هاتفيا في اليوم التالي للانفجار يوم 19 يوليو/تموز وأن القائد السوري لم يعط أي مؤشر له على انه أصيب للتو بجروح خطيرة.

وكان ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الاوسط قد أكد أنه لم يدل باي تصريح حول الوضع في سورية مؤخرا، وقال "لايمكنني القول بان ماهر الاسد اصيب بساقيه لاننا على معرفة تامة بان المسوؤل السوري لم يكن مشاركا في اجتماع خلية الازمة اثناء التفجير الذي اودى بحياة عدد من القادة العسكريين والامنيين السورين وادى الى جرح اخرين".

وكان موقع "الوطن" السعودي قد أورد نقلا عن بوغدانوف الزعم بان شقـيق الرئيس السوري ماهر الأسد فقد ساقيه خلال العملية التي استهدفت "خلية الأزمة" بمبنى الأمـن القومـي في دمشق.  وحسب "الوطن" فان بوغدانوف أكد أن ماهر كان حاضرا في اجتماع خلية الأزمة، ووصف حالته بأنه "يصارع من أجل البقاء على قيد الحياة".وأضاف الموقع نقلا عن بوغدانوف الزعم بأن الرئيس بشار الأسد يوافق على التنحي عن منصبه.

الأزمة اليمنية