مقتل 18 عاملا للمناجم جراء إطلاق الشرطة للنار في جنوب أفريقيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592478/

أفادت وكالة "رويترز" يوم 16 أغسطس/آب  نقلا عن وكالة "سابا" الجنوب أفريقية للأنباء أفادت بأن شرطة جمهورية جنوب أفريقيا بدأت في  تفريق تظاهرة عمال المناجم الذين أعلنوا إضرابا عن العمل في منجم البلاتين التابع لشركة "لونمين" مما أدى الى مقتل 18 شخصا على الأقل.

أفادت وكالة "رويترز" يوم 16 أغسطس/آب  نقلا عن وكالة "سابا" الجنوبية الأفريقية للأنباء أفادت بأن شرطة جمهورية جنوب أفريقيا بدأت في  تفريق تظاهرة عمال المناجم الذين أعلنوا إضرابا عن العمل في منجم البلاتين التابع لشركة "لونمين" مما أدى الى مقتل 18 شخصا على الأقل.

وقال شاهد عيان وهو مصور في وكالة "رويترز" إن الشرطة أطلقت النار على المتظاهرين المحتجين. وعلى الرغم من ذلك فإنهم رفضوا الانصراف.

وبحسب قول ممثل عن الشرطة فإن المفاوضات مع النقابات بشأن إيقاف الإضراب وصلت إلى طريق مسدود. ولم يبق لدى السلطات مخرج آخر إلا  استخدام القوة.

يذكر أن الاعتصام في منجم يبعد 100 كيلوتر جنوبي جوهانسبورغ بدأ الأحد الماضي. وبناءً على البيان الرسمي الصادر عن شركة "لونمين" فإن ما يقارب 3 الاف شخص حاولوا الانضمام إلى الإضراب غير الرسمي وأقاموا تظاهرة تحولت إلى اعتصامات.

وتمكن المتظاهرون المحتجون يوم الإثنين الماضي من الاستحواذ على اسلحة رجال الشرطة. مما ادى إلى اشتداد المواجهة. وأسفرت الاشتباكات عن مقتل عنصرين من أجهزة الأمن وإصابة عنصر آخر بجروح خطيرة جدا. ويشتد الوضع تدهورا جراء النزاع الذي اندلع بين نقابتين في جنوب أفريقيا. وقرر ممثلو نقابة "اتحاد جمعيات عمال المناجم والإنشاء" تنظيم الإضراب الذي لم تؤيده نقابة أخرى وهي "الاتحاد الوطني لعمال المناجم"  الأمرالذي أدى إلى وقوع اشتباكات بين أعضاء هاتين النقابتين.

المصدر: وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء