مجلس الامن يقرر انهاء عمل بعثة المراقبين في سورية وتأسيس مكتب تنسيقي بدلا عنها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592472/

اعلن جيرار ارو مندوب فرنسا الدائم لدى الامم المتحدة الذي يترأس مجلس الامن الدولي حاليا، اعلن في اعقاب مشاورات مغلقة للمجلس يوم الخميس 16 اغسطس/اب انه تقرر انهاء عمل بعثة المراقبين الدوليين في سورية وافتتاح مكتب تنسيقي في دمشق بدلا عنها.

اعلن جيرار ارو مندوب فرنسا الدائم لدى الامم المتحدة الذي تترأس بلاده مجلس الامن الدولي حاليا، اعلن في اعقاب مشاورات مغلقة للمجلس يوم الخميس 16 اغسطس/اب انه تقرر انهاء عمل بعثة المراقبين الدوليين في سورية وافتتاح مكتب تنسيقي في دمشق بدلا عنها.

وقال المندوب ان "مهمة المراقبين ستنتهي، وسيتم فتح مكتب تنسيقي بدمشق".

والجدير بالذكر ان تفويض بعثة المراقبين الدوليين في سورية، والتي تضم حاليا نحو 100 مراقب عسكري غير مسلح، ينتهي سريانه يوم 19 اغسطس/اب الجاري. وكانت البعثة قد بدأت عملها في شهر مايو/ايار الماضي. وكان ينبغي عليها ان تراقب مدى التزام الاطراف السورية المتنازعة بوقف اطلاق النار، لكن القتال في سورية لم يتوقف.

هذا واعتبر الناشط السوري محمد غانم في حديث لـ"روسيا اليوم" من واشنطن ان "الجميع بات يعلم ان المجتمع الدولي مصاب بعجز سياسي عن فعل اي شيء ومن المضحك ان الجنازة تقام اليوم بينما المتوفي ميت منذ اشهر، فمنذ 15 من حزيران والمراقبون محتجزون في فنادقهم، فما الكارثي بالموضوع؟".

من جانبه قال نبيل ميخائيل أستاذ العلوم السياسية في جامعة جورج واشنطن الامريكية في حديث لقناة "روسيا اليوم" انه "يجب ان نأسف كثيرا لانهاء مهمة الامم المتحدة في سورية، لكن المهمة كانت مراقبة وقف اطلاق النار. وليس هناك وقف اطلاق النار. وبعد ذلك كانت مهمتها محاولة جعل حفظ السلام خطوة فعالة. وليس هناك حفظ السلام".

واعرب الاستاذ عن اعتقاده بان مهمة الامم المتحدة كان محكوم عليها بالفشل منذ وقت طويل، وما تم يوم الخميس هو الاعلان رسميا عن انتهائها.

المصدر: وكالة "نوفوستي"

الأزمة اليمنية