بكين تدعو دمشق إلى وقف العنف والأخيرة تشيد بالموقف الروسي الصيني

أخبار العالم العربي

بكين تدعو دمشق إلى وقف العنف والأخيرة تشيد بالموقف الروسي الصيني
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592459/

دعا وزير الخارجية الصيني يانغ جيتشي النظام السوري إلى وقف إطلاق النار والقبول بوساطة دولية لوقف أعمال العنف التي تجتاح البلاد. جاء ذلك خلال لقاء جمعه بمستشارة الرئيس السوري بثينة شعبان التي تقوم بزيارة إلى الصين.

دعا وزير الخارجية الصيني يانغ جيتشي النظام السوري إلى وقف إطلاق النار والقبول بوساطة دولية لوقف أعمال العنف التي تجتاح البلاد. جاء ذلك خلال لقاء جمعه بمستشارة الرئيس السوري بثينة شعبان التي تقوم بزيارة إلى الصين اليوم الخميس 16 أغسطس / آب. ونقل بيان صادر عن الحكومة الصينية قول جيتشي بأن "الصين تحض الحكومة السورية وجميع الأطراف المعنية على تطبيق وقف إطلاق النار على وجه السرعة لوضع حد للعنف والشروع في حوار سياسي".

من جانبها وفي وقت سابق أعربت شعبان عن رضا دمشق عن موقف كل من روسيا والصين حيال الأزمة السورية. وقالت شعبان في حديث لصحيفة China Daily: "نحن سعيدون بمواقف دول مثل روسيا والصين، وهي دول غير استعمارية ولا تتصرف مع الناس مثل المستعمرين"، واصفة الموقف الروسي الصيني بأنه "مختلف جدا عن موقف الغرب".

ورفضت شعبان خلال المقابلة وصف المناهضين للرئيس السوري بشار الأسد بأنهم "معارضة"، بل وصفتهم بأشخاص "تسلحهم قوى خارجية وتشجعهم على ممارسة عمليات الخطف والقتل وتدمير المنشآت الحكومية"، على حد تعبيرها.

وفيما يتعلق بالعقوبات التي فرضتها الدول الغربية على سورية، أكدت شعبان أنها أثرت بشكل سلبي في قطاع الصحة وحياة المدنيين السوريين. وترى شعبان أن الدول الغربية والمناهضين للنظام السوري "وضعوا أنفسهم في مأزق" بمطالبتهم بتنحي الأسد.

ووصفت مستشارة الرئيس السوري مهمتها في الصين بـ"تزويد الحكومة الصينية بالصورة الحقيقية لما يجري في سورية".

ويذكر أن روسيا والصين منذ اندلاع الانتفاضة في سورية في شهر مارس / آذار 2011 قد استخدمتا حق النقض (الفيتو) ثلاث مرات لمنع صدور أي قرار أممي ضد سورية.

المصدر: وكالات

مظاهرات في فلسطين ضد قرار ترامب