روسيا ستورد اليورانيوم لأول محطة نووية لانتاج الطاقة الكهربائية في الامارات

أخبار العالم العربي

روسيا ستورد اليورانيوم لأول محطة نووية لانتاج الطاقة الكهربائية في الامارات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592392/

أبرمت شركة "تيخ سناب اكسبورت" (تينيكس) الفرعية التابعة لمؤسسة "روس آتوم" الحكومية الروسية عقدا طويل الاجل لتوريد اليورانيوم المخصب لأول محطة نووية لانتاج الطاقة الكهربائية في الإمارات تحت اسم "بركة". أعلن ذلك المكتب الصحفي لشركة " تيخ سناب اكسبورت" يوم الأربعاء 15 أغسطس/آب.

أبرمت شركة "تيخ سناب اكسبورت" (تينيكس) الفرعية التابعة لمؤسسة "روس آتوم" الحكومية الروسية عقدا طويل الاجل لتوريد اليورانيوم المخصب لأول محطة نووية لانتاج الطاقة الكهربائية في الإمارات تحت اسم "بركة".

أعلن ذلك المكتب الصحفي لشركة " تيخ سناب اكسبورت" يوم الأربعاء 15 أغسطس/آب.

ووقع أليكسي غريغورييف المدير العام لشركة "تيخ سناب اكسبورت" ومحمد الحمادي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية على وثيقة في هذا الشأن.

وأشار المكتب الصحفي لشركة " تيخ سناب اكسبورت" الى ان عقد توريد اليورانيوم المخصب الى منطقة الخليج يعتبر الأول من نوعه للشركة.

وقال غريغورييف في هذا الشأن: "أنا في غاية السرور والفخر باختيار مؤسسة الإمارات للطاقة النووية  "اينيك" لشركة "تيخ سناب اكسبورت"  كاحد الموردين الرئيسيين لليورانيوم اللازم لضمان عمل أول محطة نووية لانتاج الطاقة الكهربائية في الامارات التي تقوم مؤسسة "اينيك" ببنائها".

ووفقا للبيان الصادر عن  مؤسسة "انيك" فانها أبرمت عقودا لتوريد الوقود اللازم لأول محطة نووية لانتاج الطاقة الكهربائية مع 5 موردين اخرين وهي شركات من الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وفرنسا وكذلك شركة "ريو تينتو " البريطانية الاسترالية العملاقة، بالاضافة الى شركة "تينيكس" الروسية.

ويقدر المبلغ الاجمالي للعقود المبرمة مع الشركات الدولية المذكورة بحوالي 3 مليارات دولار. ويتوقع تشغيل هذه المحطة النووية في عام 2017.

المصدر: ايتار-تاس