الرئيس اليمني يقطع مشاركته في قمة التعاون الإسلامي ليعود الى صنعاء

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592360/

قطع الرئيس عبد ربه منصورهادي مشاركته في قمة منظمة التعاون الإسلامي، ليعود الى صنعاء بسبب الأوضاع المتوترة هناك، صرح عن ذلك مصدر في رئاسة الجمهورية اليمنية. وأفادت وكالة "بي بي سي" البريطانية ان مصدر في الحكومة اليمنية أكد بأن الرئيس هادي قطع زيارته للمملكة العربية السعودية، وعاد إلى اليمن، وذلك بعد الهجوم الذي تعرض له مقر وزارة الدفاع بصنعاء.

قطع الرئيس عبد ربه منصورهادي مشاركته في قمة منظمة التعاون الإسلامي، ليعود الى صنعاء بسبب الأوضاع المتوترة هناك، صرح عن ذلك مصدر في رئاسة الجمهورية اليمنية. وأفادت وكالة "بي بي سي" البريطانية ان مصدر في الحكومة اليمنية أكد بأن الرئيس هادي قطع زيارته للمملكة العربية السعودية، وعاد إلى اليمن، وذلك بعد الهجوم الذي تعرض له مقر وزارة الدفاع بصنعاء، من قبل جنود من الحرس جمهوري.

هذا وكانت قد اندلعت أمس الثلاثاء اشتباكات عنيفة بين القوات العسكرية التي تحمي الوزارة وعناصر من قوات الحرس الجمهوري التي حاولت اقتحام المبنى.

المصدر: يمن برس

محلل سياسي: ما حدث في صنعاء هو محاولة لاخراج البلاد عن سيطرة الرئيس الحالي

قال المحلل السياسي أحمد الزرقة في اتصال هاتفي مع قناة روسيا اليوم، ان ما حدث في صنعاء يتعلق "بالصراع السياسي المستمر"، و" أنه محاولة لاخراج البلاد عن سيطرة الرئيس عبد ربه منصور هادي واستعراض لقوة الرئيس السابق علي عبد الله صالح وأنصاره".

وأضاف أن "حركة التنقلات التي يقوم بها الرئيس هادي لها تأثيرات سلبية على مستوى الاستقرار"، وأن ما حدث البارحة هو "رسالة تستهدف الرئيس الحالي وتقول له أن مشروعه للمضي بانتهاكات الجيش لن يتم بسهولة"، وبرأيه أن الرئيس علي عبدالله صالح "لم يخرج من المشهد السياسي وانه يستطيع تحريك العديد من القوى المحلية والقبلية والعسكرية، مما سيعيق تنفيذ المبادرة الخليجية وانتقال السلطة بشكل آمن في البلاد".

وبرأيه أن  هناك "حالة من التراخي الدولي بخصوص اليمن" لأن المجتمع الدولي "مشغول بالوضع السوري" وأن الغرب لا يريد اتخاذ قرار حازم بحق الرئيس صالح " خوفاً من تطور الأمور الى مواجهات مسلحة في اليمن".