مصر تمنع استيراد كتاب عن تاريخ الشرق الأوسط الحديث

متفرقات

مصر تمنع استيراد كتاب عن تاريخ الشرق الأوسط الحديث
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592359/

منعت سلطات الرقابة على المطبوعات بمصر دون الافصاح عن الأسباب استيراد كتاب "تاريخ الشرق الأوسط الحديث" للمؤرخين الكنديين ويليام كليفلاند ومارتين بنتون، الذي كان من المقرر تدريسه لطلاب مادة التاريخ العربي الحديث العام المقبل.

منعت سلطات الرقابة على المطبوعات بمصر دون الافصاح بالأسباب استيراد كتاب "تاريخ الشرق الأوسط الحديث" للمؤرخين الكنديين ويليام كليفلاند ومارتين بنتون، الذي كان من المقرر تدريسه لطلاب مادة التاريخ العربي الحديث العام المقبل.

ووفقا لـ"بوابة الأهرام"، قال المؤرخ خالد فهمي أستاذ التاريخ في الجامعة الأمريكية بالقاهرة انه حصل على رسالة إلكترونية من الجامعة الأمريكية أخبرته فيها بأن الكتاب الذي طلب استيراده لتدريسه للطلاب قد تم منع استيراده من قبل سلطات الرقابة على المطبوعات التابعة لوزارة الإعلام. ولم ترد في الرسالة المقتضبة أية أسباب لهذا القرار.

واعتبر فهمي في مقال نشره في صفحته الشخصية على موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي وجريدة أخبار الأدب أن الكتاب لا يحوي أية إساءة للتاريخ العربي أو شيئا مثيرا للجدل. وقال فهمي ان هذا أحد أفضل الكتب في تاريخ المنطقة العربية للطالب المبتدئ وأنه استخدام هذا الكتاب لمدة 10 سنوات في الفصول الدراسية التي يلقيها كون الكتاب يقدم التاريخ العربي الحديث "بشكل سلس وسهل".

و أعرب  فهمي عن مخاوفه بشأن حظر استيراد الكتاب قائلا انه "من المستغرب أننا نكلف  كمجتمع بعض الموظفين في هيئة الرقابة على المطبوعات بمهمة الحفاظ على الأمن القومي المصري، خاصة وأن هؤلاء الموظفين يثبتون يوميا أنهم يفتقرون للمعرفة الأساسية بأولويات البحث العلمي، كما يثبتون استهتارهم بالأمن القومي".