صحيفة الكترونية أمريكية: غواصة روسية ترابط في خليج المكسيك خفية طوال شهر

أخبار روسيا

صحيفة الكترونية أمريكية: غواصة روسية ترابط في خليج المكسيك خفية طوال شهر
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592357/

أفلحت الغواصة الروسية من طراز " أكولا" القادرة على حمل الصواريخ المجنحة البعيدة المدى في الاختباء طوال شهر كامل في خليج المكسيك بالقرب من الساحل الامريكي دون ان يرصدها أحد.

أفلحت غواصة روسية من طراز " أكولا" القادرة على حمل الصواريخ المجنحة البعيدة المدى في الاختباء طوال شهر كامل في خليج المكسيك بالقرب من الساحل الامريكي دون ان يرصدها أحد. وقد أوردت هذا النبأ الصحيفة الالكترونية " واشنطن فري بيكون" نقلا عن أقوال مسؤولين امريكيين في مقالة كتبها  بيل هيرتز المعروف في الاوساط الصحفية بواشنطن بكونه من المقربين للبنتاغون واجهزة الاستخبارات . واشار الكاتب الى ان الغواصة من طراز" اكولا" تعتبر من "أكثر الغواصات هدوءا" ولا تكشفها الرادارات، وقد رابطت في خليج المكسيك دون ان يرصدها أحد . وهذا الامر يثير القلق علما انها أول مرة تقترب فيها " اكولا" من السواحل الامريكية خلال الاعوام الثلاثة الاخيرة. وشوهدت غواصتان من هذا الطراز عند الساحل الشرقي للبلاد في عام 2009.

وذكرت الصحيفة أيضا ان قاذفات القنابل الاستراتيجية الروسية قامت في العام الحالي بتحليقات بالقرب من المجال الجوي الامريكي. لكن البنتاغون اعتبرها دوريات تدريبية عادية للطيران البعيد المدى ولم يعرب عن القلق بهذا الشأن .

وقد رفض مسؤول في القوات البحرية الامريكية التعليق على نبأ وجود الغواصة في خليج المكسيك . لكن هيرتز أشار الى ان الغواصة " اكولا" مجهزة بصواريخ مجنحة هدفها تدمير الغواصات الامريكية. بينما تشير المصادر العسكرية الروسية الى ان هذا الطراز من الغواصات يستخدم الصواريخ الباليستية العابرة للقارات فحسب.

علما ان الغواصة " اكولا" صممت في الترسانة البحرية " روبين " في سانكت بطرسبورغ في اعوام الثمانينيات لمواجهة صنع الغواصات الامريكية من طراز " اوهايو". ولا تزال الغواصات من طراز " اكولا" تعتبر حتى الآن من اضخم الغواصات في العالم حيث يبلغ طولها 175 مترا وعرضها 8ر22 متر وحمولتها 49 ألف طن وطاقمها 170 شخصا.