نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف: التسجيل الصوتي الذي نشر على موقع "الوطن" السعودي مزور

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592355/

اكد ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسية المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الاوسط ان التسجيل الصوتي الذي نشر اليوم على موقع صحيفة " الوطن " السعودية ويزعم  انها اجرت مقابلة هاتفية مع الدبلوماسي الروسي  قبل يومين  " لايمت لي باية صلة".

اكد ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسية المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الاوسط  ان التسجيل الصوتي الذي نشر يوم 15 أغسطس/ آب على موقع صحيفة " الوطن " السعودية ويزعم  انها اجرت مقابلة هاتفية مع الدبلوماسي الروسي  قبل يومين  " لايمت لي باية صلة".

وكان موقع "الوطن" نشر في وقت مبكر من اليوم ذاته التسجيل الصوتي المزور الذي ينسب الى بوغدانوف. وجاء فيه حديث بوغدانوف المزعوم لـ"الوطن" الذي نشره يوم 14 أغسطس على الموقع السعودي.

وسخر الدبلوماسي الروسي من الخبر ومن التسجيل الصوتي المزعوم  لصحيفة " الوطن " الذي وصفه بانه " ملفق شكلا ومضمونا ومن الالف الى الياء ".

وقال في مكالمة هاتفية مع مراسل "روسيا اليوم"  سلام مسافر " أؤكد انني لم ادل باي تصريح حول الوضع في سورية مؤخرا  ولايمكن لي القول بان ماهر الاسد اصيب  بساقيه لاننا  على معرفة تامة  بان المسوؤل السوري  لم يكن مشاركا في اجتماع خلية الازمة اثناء التفجير الذي اودى بحياة عدد من القادة العسكريين والامنيين السورين وادى الى جرح اخرين ".

وجدد بوغدانوف موقف روسيا " الواضح من الازمة السورية الذي يستند الى ان الشعب السوري وحده صاحب القرار في اختيار حكامه " وقال " تقف روسيا منذ بداية الازمة ضد التدخل الخارجي  في الشأن السوري وتدعو الى الحوار والتسوية السياسية " وختم  ميخائيل بوغدانوف الذي يتمتع حاليا باجازته السنوية تصريحه لروسيا اليوم بالقول " من غير  اللائق لجوء البعض الى التلفيق والتزوير لتحقيق سبق صحفي كاذب وعلى حساب القضايا الحساسة التي تمس مصائر الشعوب ".

وكان موقع "الوطن" السعودي قد أورد في  يوم 14 أغسطس/آب نقلا عن بوغدانوف الزعم بان شقـيق الرئيس السوري ماهر الأسد فقد ساقيه خلال العملية التي استهدفت "خلية الأزمة" بمبنى الأمـن القومـي في دمشق الشهر الماضي. وحسب "الوطن" فان بوغدانوف أكد أن ماهر كان حاضرا في اجتماع خلية الأزمة، ووصف حالته بأنه "يصارع من أجل البقاء على قيد الحياة". وأضاف الموقع نقلا عن بوغدانوف الزعم بأن الرئيس بشار الأسد يوافق على التنحي عن منصبه.

ويمكنكم الاطلاع على صوت بوغدانوف الحقيقي على موقعنا هنا

مصدر في الخارجية الروسية يصف التسجيل الصوتي المنسوب لبوغدانوف بأنه مزيف

ووصف مصدر في وزارة الخارجية الروسية التسجيل الصوتي المنسوب لنائب وزير الخارجية الروسي والذي نشره موقع "الوطن"، بانه مزيف.

وقال المصدر لوكالة "نوفوستي" الرسمية الروسية للانباء تعليقا على نشر التسجيل المذكور انه "اذا كان الحديث يدور عن محاولة الصحيفة للعمل بشكل محترف، ففي هذا الحال كان عملها غير محترف تماما. ولكن اذا دار الحديث عن نشر مواد كاذبة اصلا، فهذا هو استفزاز وتضليل".

واكد المصدر ان بوغدانوف "لم يدل باي تصريح للصحيفة السعودية ولم يتناول مثل هذه المواضيع". واشار الى ان "حتى قارئي الصحيفة يعربون في التعليقات بموقعها عن شكوكهم في اصلية التسجيل وفي ان يكون الصوت المسجل يعود لرجل روسي".

ولفت المصدر الانتباه الى ان "هذا الوضع يتطور وفقا للسيناريو المتعلق بقضية القتل المزعوم للجنرال الروسي فلاديمير كوجييف في سورية، حيث كان الشخص يتحدث للتلفزيون، معربا عن استيائه من نشر الانباء حول موته، وعلى الرغم من ذلك كان عدد من وسائل الاعلام يواصل نشر الانباء الزاعمة بانه قد مات".

وتعليقا على الموضوع قال غريغوري تروفيمتشوك نائب رئيس مركز التنمية الاستراتيجية في حديث لقناة "روسيا اليوم" انه يعتبر اعمال وسائل الاعلام هذه "رد فعل طبيعي في ظل ظروف استثنائية". واضاف قوله: "كان يجب من زمان ان تفهم روسيا والمجتمع الدولي بشكل عام كيف يجب ان يتعاملا مع هذه القضية. وليس من المهم ما يصرح به شركاء سورية او سورية ذاتها، بل المهم هو كيف يجري تأويل ذلك في مختلف وسائل الاعلام".

واشار الى انه "لا يجب ان يكون رد فعلنا على ذلك سريعا، بل ينبغي ان نفهم حقيقة ما يجري وتقييم رد فعل وسائل الاعلام بشكل مناسب".

الأزمة اليمنية